أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم على المشاركين في الجمعة الرابعة والسبعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “فلتشطب اوسلو من تاريخنا” في قطاع غزة المحاصر.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في المسيرات شرق مدينة غزة وجباليا شمال القطاع والبريج وسطه وخان يونس ورفح جنوبه ما أدى إلى إصابة 55 فلسطينيا بينهم ثلاث حالات خطيرة والعشرات بحالات اختناق.

ووصل عدد الشهداء الفلسطينيين جراء قمع قوات الاحتلال مسيرات العودة وكسر الحصار منذ انطلاقتها في الـ30 من آذار 2018 إلى 310 إضافة إلى إصابة أكثر من 30 ألفا بجروح مختلفة وحالات اختناق بالغاز.

إصابة عدد من الفلسطينيين جراء قمع الاحتلال مظاهرة كفر قدوم

وفي الضفة الغربية، أصيب عدد من الفلسطينيين جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في مظاهرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 15 عاما شرق قلقيلية.

وذكرت الوكالة أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز على المشاركين في المظاهرة ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وتشهد كفر قدوم مظاهرات مستمرة ضد قوات الاحتلال وباتت تشكل جزءا من الحياة العامة في القرية التي التهم جدار الاستيطان العنصري أراضيها.

مسيرة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

إلى ذلك نفذ فلسطينيون في بلدة برقين جنوب غرب جنين بالضفة الغربية مسيرة ووقفة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وكالة وفا أن المشاركين حملوا الأعلام الفلسطينية ورفعوا صور الأسرى وشعارات داعمة لحقوقهم ورددوا الهتافات المنددة بالإجراءات القمعية للاحتلال مطالبين المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية الإنسانية بالوقوف إلى جانب الأسرى الفلسطينيين ومساندة قضيتهم في المحافل الدولية.

ويواجه نحو 6 آلاف أسير فلسطيني داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي ظروف اعتقال قاسية حيث يعاني 1800 أسير منهم أمراضاً متعددة بسبب انتشار الأوبئة والجراثيم بينهم نحو 700 أسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل وخاصة حالات الإصابة بالسرطان والفشل الكلوي والشلل النصفي.

عشرات المستوطنين يقتحمون جبل طاروسا جنوب الخليل

في سياق آخر اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين جبل طاروسا غرب بلدة دورا جنوب الخليل، وذكرت وكالة وفا أن عشرات المستوطنين اقتحموا المنطقة تحت حماية قوات الاحتلال وقاموا بطقوس استفزازية.

ويقتحم المستوطنون الإسرائيليون يوميا البلدات والقرى الفلسطينية ويعتدون على الفلسطينيين ويخربون ممتلكاتهم بحماية قوات الاحتلال بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.

طباعة

عدد القراءات: 2