آخر تحديث: 2020-05-28 15:44:52
شريط الأخبار

ظريف: ماضون بخفض الالتزامات النووية ما لم يف الأوروبيون بتعهداتهم

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده ستعلن الخميس القادم الخطوة الثالثة من تقليص التزاماتها حيال الاتفاق النووي الموقع معها في حال لم ينفذ الأوروبيون تعهداتهم ذات الصلة.

وقال ظريف في تصريح صحفي اليوم على هامش اجتماع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني: إن مباحثات إيران مع الأوروبيين تتواصل كما أن هناك مقترحات مطروحة على صعيد الخطوة الثالثة من تعليق الالتزامات النووية وهي تطوي مراحل الحسم الأخيرة وإذا لم يتخذ الأوروبيون الإجراءات اللازمة حتى يوم الخميس المقبل فإننا ووفقا للقرار الذي تم إبلاغه للأوروبيين في السابع من أيار الماضي سنعلن عن تنفيذ الخطوة الثالثة لخفض الالتزامات النووية.

وأشار ظريف إلى أن إجراءات إيران المتخذة تندرج في إطار البند 36 من الاتفاق النووي، مؤكداً أن بلاده لم تترك طاولة المفاوضات أبدا وهي تعلن دوماً استعدادها لتنفيذ الاتفاق إذا ما التزم الأوروبيون بتعهداتهم.

وأوضح ظريف أن الآلية المالية للتبادل التجاري بين أوروبا وإيران “اينستكس” هي مقدمة لالتزام الأوروبيين بتعهداتهم، مشيراً إلى أن الأوروبيين وباقي أعضاء الاتفاق النووي قدموا 11 تعهدا وقال: إن الصين وروسيا لم تضعهما إيران إلى جانب أوروبا لأنهما واصلتا علاقاتهما مع إيران فيما قامت أوروبا تقريبا بقطع علاقاتها التجارية ومن الضروري لها أن تتخذ الإجراءات اللازمة.

وكان رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أعلن في وقت سابق اليوم عزم بلاده اتخاذ قرار بشأن إجراءاتها اللاحقة على أساس الاتفاق النووي قريباً.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed