بهدف دعم النساء وتمكينهن من دخول سوق العمل ينفذ مركز دعم وتنمية المرأة التابع لفرع جمعية تنظيم الأسرة بدير الزور دورات تدريب وتأهيل مهني وتعليمي وأنشطة وفعاليات مختلفة لتلبية احتياجات المرأة وتطوير مهاراتها.

وأوضح رئيس فرع جمعية تنظيم الأسرة بدير الزور إياد شهاب أن المركز افتتح في آذار من العام الماضي ويقدم خدماته بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وينفذ دورات تدريبية للنساء المعيلات لأسرهن واللواتي يحتجن إلى عمل للانتقال إلى مرحلة الإنتاج واكتساب مهنة.

وبين شهاب أن المركز يستهدف النساء المعنفات واللواتي تعرضن لضغوطات نفسية واقتصادية لتدريبهن على عدة مهن منها دورات حلاقة نسائية وتجميل وتصميم ملابس وخياطة وكروشيه، إلى جانب دورات تعليمية في الحاسوب واللغتين الإنكليزية والفرنسية والرياضيات، إضافة إلى تقديم الدعم النفسي وتطوير مهاراتهن من خلال جلسات توعية يقدمها اختصاصيون للمستفيدات.

ولفت شهاب إلى أن ما تنتجه المستفيدات خلال الدورات التدريبية تشارك به الجمعية في المعارض والمهرجانات التسويقية إضافة إلى إقامة بازار نهاية كل عام للتعريف بمنتجاتهن، وإيجاد فرص عمل لهن، مشيراً إلى دراسة منح الخريجات شهادة مزاولة مهنة من قبل اتحاد الحرفيين ولاسيما أن المركز يمنح شهادات تخرج للمستفيدات من دوراته.

وبين رئيس فرع جمعية تنظيم الأسرة بدير الزور وجود مقترحات وخطط يعمل المركز على دراستها لتوسيع خدماته المقدمة للنساء بحيث تشمل دورات في التمريض والإسعاف الأولي.

وبلغة الأرقام أوضحت مديرة مركز دعم وتنمية المرأة التابع لفرع جمعية تنظيم الأسرة بدير الزور إخلاص العكيلي أن المركز نفذ منذ انطلاقته عام 2018 وحتى الشهر الماضي 5 دورات حلاقة نسائية وتجميل ودورتي كروشيه و 3 دورات تصميم أزياء وخياطة و 9 دورات لغة إنكليزية ودورة لغة فرنسية ومثلها في الرياضيات ليصل عدد النساء المستفيدات من دوراته إلى 380، ومن جلسات الدعم النفسي 4449 مستفيدة، مشيرة إلى سعي المركز لافتتاح دورات جديدة لتعليم الطبخ وللياقة البدنية إضافة إلى ناد ثقافي.

وأكدت عدد من النساء المستفيدات أن دورات المركز فتحت المجال أمامهن لدخول سوق العمل واكتساب مهن جديدة لمساعدتهن في تحسين وضعهن المعيشي حيث أشارت هيفاء العليوي إلى أنها استفادت من دورة الحلاقة النسائية التي نفذها المركز وهي تعمل الآن في هذه المهنة ضمن منزلها لتعيل أسرتها بينما لفتت إيمان البنان من ريف دير الزور إلى أنها استفادت من دورة الخياطة وهي تعمل الآن على تفصيل الملابس بمنزلها.

طباعة

عدد القراءات: 4