كشفت صحيفة «ناشيونال إنترست» الأمريكية في تقرير لها نشرته أمس، أن النظام القطري يحاول جمع الأموال من أسواق المال، في محاولة للالتزام بسداد الدفعة الأولى من صفقة شراء 24 مقاتلة من طراز «يوروفايتر تايفون».
وقالت الصحيفة: كان من المفترض أن تقوم قطر بسداد الدفعة الأولى لطلبها المكون من 24 مقاتلة من طراز «يوروفايتر تايفون» من أجل تعزيز الصفقة لكن الدولة الخليجية لم تفعل ذلك حتى الآن رغم مرور موعد السداد, مضيفة: عدم التزام قطر بتسديد الدفعة الأولى من الأموال أثار تساؤلات البريطانيين حول مدى جدية حكومة الدوحة في استكمال بنود الصفقة في ظل شح السيولة والركود الاقتصادي الشديد الذي تعانيه الإمارة الخليجية.
وحسب الصحيفة قال مصدر مقرب من صنّاع الصفقة: في البداية كان من المتوقع أن تتم عملية الدفع في الوقت الحالي ولكن تم تأجيلها مرة أخرى إلى الربع الثالث بالسجلات المالية، وربما في أواخر آب الجاري بما يسمح بأن تتم الصفقة, مضيفاً: لا نعرف لماذا يضطرون للقيام بذلك -الحصول على القرض- إنها عمليتهم الداخلية التي لسنا طرفاً فيها، لكننا ما زلنا واثقين بأنهم سوف يدفعون ونتوقع أن تتم الصفقة.
وقالت شركة «بي إيه اي سيستمز» البريطانية: الصفقة كانت تخضع للشروط المالية وأن تستلم الشركة الدفعة الأولى، والتي كان من المتوقع الوفاء بها في موعد لا يتجاوز منتصف عام 2018 المنصرم.

طباعة

عدد القراءات: 3