شكّل عيد الاضحى المبارك مناسبةً للفرح، والتواصل الاجتماعي وفي الدرجة الأولى بهجة للأطفال وخروجهم إلى الحدائق والملاهي للعب، ولا سيما أن أياماً قليلة تفصلهم عن بدء العام الدراسي، حيث ينتظم جميع الطلبة في المدارس والجامعات..
لعيد الأضحى في كل المدن والمناطق السورية سمته وأجواؤه الخاصة، وهي أجواء مودة وسرور تعيشها الأسر.. ويبقى الأطفال هم زينة العيد وبهجته.
«تشرين» واكبت أجواء العيد والتقت العديد من الأهالي، حيث أكدوا ان لعيد الأضحى رمزية خاصة تتجلى فى الألفة والتسامح وفعل الخير ومساعدة المحتاجين وتقوية الأواصر الأسرية والاجتماعية، لافتين إلى ان أجواء السعادة التي تسود البيوت والمتنزهات والمطاعم وأماكن الترفيه واللعب والتسلية تظهر بأسمى معانيها لدى الأطفال بثيابهم الجديدة وألعابهم الجميلة.
أيضاً ثمة إجماع بين من التقتهم «تشرين» على أهمية استقبال العيد بأجواء من الألفة والمودة وبمظاهر احتفالية تبدأ بإعداد الحلويات الخاصة وتحضير المأكولات ومن ثم زيارة الأقارب والأصدقاء لتقديم التهاني والمباركات لهم.
ولفت الكثيرون إلى ان عطلة العيد الطويلة نسبياً شكلت مناسبة أيضاً للسفر الطويل وزيارة الأماكن السياحية والبحر كما شكلت فرصة للقاءات الاجتماعية والسهرات العائلية، أو للاجتماع مع الأصدقاء في البيوت والمطاعم والمنشآت السياحية وفي المواقع والمتنزهات.
أم فادي ربة أسرة أوضحت انها معتادة مع عائلتها خلال ليلة العيد على تحضير الأطعمة والمأكولات كالمنسف والشاكرية والفريكة، فيما لفت رامي إلى ان العيد مناسبة للتقريب بين القلوب وإصلاح ذات البين وعودة الدفء إلى العلاقات الفاترة أو المتوترة.
كما تشكل أجواء التواصل الاجتماعي عبر اللقاء بين الأهل والأقارب والأصدقاء وتبادل الزيارات للتهنئة والمباركة السمة البارزة لعيد الأضحى، فالأجواء الاجتماعية السائدة بالعيد تسودها قيم التسامح بين الناس والحفاظ على الإرث الاجتماعي الذي تركه الأجداد. وأمل المواطنون أن يعم الأمن والسلام ربوع الوطن وتعود سورية كما كانت، عندها يكتمل العيد بابهى صوره.
باختصار، العيد هو بسمة الأطفال وكلام الأهل الدافئ المفعم بالمحبة وهو أيضاً ما يقوم به بواسلنا على تخوم ادلب من أطراف حماة واللاذقية، بوركت سواعدكم، وكل عام وأنتم بألف خير، ننحني احتراماً امام عرقكم ودمائكم وعزيمتكم.. أنتم العيد الحقيقي لكل السوريين، الانتصارات تتوالى والقادم أجمل وبعض الصبر والكثير من النار كفيل برسم معادلات أفضل.

print