آخر تحديث: 2019-11-17 02:46:24
شريط الأخبار

أنشطة ثقافية وتكريم أسر شهداء ومفقودين وجرحى بمهرجان “بيت كمونة” في طرطوس

التصنيفات: ثقافة وفن

 انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “بيت كمونة” الثقافي والرياضي 2019 والتي تقام تزامناً مع الاحتفالات بعيد الجيش وتحت شعار (دعماً لانتصارات الجيش العربي السوري ووفاءً للشهداء والجرحى والمفقودين) بحضور فعاليات رسمية وشعبية.

وبدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهدائنا الأبرار والنشيد العربي السوري، بعد ذلك قام أمين فرع طرطوس للحزب الدكتور محمد حسين بتكريم ٢٠٠ أسرة شهيد وجريح ومفقود من جميع قرى قطاع البلدية.

وأكد حسين أهمية المهرجان ودوره الاجتماعي والوطني المتميز، والوقوف مع أهالي الشهداء والتفاعل معهم وتكريمهم، وهذا واجب علينا جميعا تجاه من ضحوا بأرواحهم فداء للوطن الأغلى، مشدداً على أهمية تلازم إقامة المهرجان مع الاحتفالات بعيد الجيش، حيث تحول هذا اليوم إلى احتفالات متنقلة شملت مختلف المناطق نظراً لأهمية هذا الحدث الوطني.

كما قامت إدارة المهرجان بتكريم بعض الشخصيات العسكرية والاجتماعية والثقافية التي لها بصمتها ومكانتها المرموقة في المجتمع وهم: أسرة الشهيد الدكتور عدنان غانم- اللواء منذر زمام- الدكتور محمود السيد وزير التربية السابق- عصام خليل وزير الثقافة السابق- الشيخ الدكتور سليمان غانم – المربي محمد علي يونس.

وخلال الافتتاح انطلقت ورشة عمل وملتقى للفن التشكيلي بمشاركة أكثر من 25 فناناً تشكيلياً من مختلف المحافظات السورية بإشراف الفنان أحمد خليل، إضافة الى معرض للصناعات اليدوية والمهن التقليدية والفنانون المشاركون هم: (أحمد خليل- محمد هدلا- نهلا قشعور- صريحة شاهين- مروان جمول- بسمة نجار- ٱيات سليمان- هالة عبد الرحمن سليمان أحمد- علي حسين – ليال بوحسن- رشا حسون – ياسين ابراهيم- بشر خليل – زيناء يوسف – ريم العلي- علي إبراهيم )، ومشاركة عدد من الفنانين الهواة من قطاع بلدية بيت كمونة،وتم عرض فيلم يتضمن رؤية تنموية لمجلس بلدية بيت كمونة كمنطقة نموذجية بالتعاون مع مؤسسة لورين التنموية.

كما قدمت فرقة “رواد الأصالة” بقيادة الفنان غياث كابر اوبريت غنائي بعنوان (سورية) يحكي عن تاريخ سورية مترافقاً مع عرض مصور ( فيديو تصوير من الجو) لأهم الأوابد والمعالم الأثرية والطبيعية والسياحية في سورية.

وألقى مدير المهرجان المهندس محمود عليان رئيس مجلس بلدية بيت كمونة كلمة شكر فيها كل من ساهم في التحضير لهذا العمل من المديريات والدوائر العامة والاتحادات والمنظمات الشعبية والنقابات والفعاليات الأهلية والاقتصادية والشخصيات والأفراد من قطاع بلدية بيت كمونة.

واستعرض عليان مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي يتضمنها برنامج المهرجان والتي تشكل بطبيعتها بعداً وطنياً بامتياز مثل تكريم الشهداء والجرحى والمفقودين وعدد من الشخصيات الوطنية والثقافية والاجتماعية والمتفوقين في الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي، لافتاً الى انه سيتم افتتاح (خيمة الشهداء) وإضاءة الشموع وقراءة الفاتحة على أرواحهم الطاهرة.

ودعا الجميع الى حضور اللقاء الحواري المفتوح الذي سيقام مساء اليوم مع السيد وزير الأوقاف الشيخ الدكتور محمد عبد الستار السيد ويديره الشيخ الدكتور سليمان غانم، مشيراً إلى تخصيص يوم كامل من المهرجان لأنشطة خاصة بالأطفال والشباب لعرض مواهبهم وإبداعاتهم الثقافية والفنية والموسيقية وفق برنامج مدروس ينمي روح الإبداع ويشجعهم على المثابرة والتفوق.

وأكد عليان أن للشعر والأدب حصة كبيرة في المهرجان، حيث ستقام أمسية شعرية بمشاركة عدد من أهم الشعراء من محافظة طرطوس والمحافظات، إضافة إلى إتاحة الفرصة للمواهب الشعرية وإشراكها ضمن الملتقى.

طباعة

التصنيفات: ثقافة وفن

Comments are closed