آخر تحديث: 2019-11-22 21:33:39
شريط الأخبار

مشروع قرار بالكونغرس لمحاسبة النظام السعودي على جريمة مقتل خاشقجي

التصنيفات: آخر الأخبار,سياسة,عربي

قدم عضوان في الكونغرس الأمريكي مشروع قرار جديد لمحاسبة النظام السعودي على جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” أن مشروع القرار الذي تقدم به السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام والديمقراطي كريس كونز يطلب من مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية “تقديم تقرير يحدد المسؤولين السعوديين الذين يتحملون المسؤولية أو تامروا لقتل خاشقجي لفرض عقوبات عليهم”، وذلك بحسب بيان نشره كونز على موقعه.

كما يطالب مشروع القرار وزير الخارجية الأمريكي بتقديم تقرير عن سجل حقوق الإنسان في السعودية يتضمن التعامل مع الصحفيين والمدافعين عن الحريات الدينية والمدافعين عن حقوق المرأة.

وقال السيناتور غراهام: إن مشروع القرار يعد رسالة أخرى مهمة إلى السعوديين بأن مقتل خاشقجي لن يمر من دون عقاب.

من جانبه قال السيناتور كونز: لا يمكننا السماح بأن تسيطر المصالح الاقتصادية والأمنية على سياستنا الخارجية، مضيفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فشل في محاسبة قيادة تلك الدولة على جريمة قتل خاشقجي البشعة.

يشار إلى أن النظام السعودى لجأ إلى محاولة تضليل الرأي العام وإبعاد الأنظار عن تورط مسؤوليه وفي مقدمتهم ولي العهد ابن سلمان في جريمة قتل خاشقجي عبر الإعلان عن محاكمة صورية لـ 11 شخصاً وصفهم بأنهم ضالعون في الجريمة وفي أول جلسة لمحاكمتهم مطلع العام الحالي طلبت النيابة العامة التابعة للنظام السعودي عقوبة الإعدام لخمسة منهم.

وكانت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان نشرت تقريراً أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أغنيس كالامار حملت فيه النظام السعودي مسؤولية قتل خاشقجي عمداً مؤكدةً وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين بينهم ولي العهد النظام محمد بن سلمان.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,سياسة,عربي

Comments are closed