آخر تحديث: 2020-09-20 14:38:40

لافروف يحذر: المخاطر مرتفعة لاندلاع مواجهة واسعة في الخليج

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من مخاطر اندلاع مواجهة عسكرية واسعة في منطقة الخليج بسبب الخطوات المعادية لإيران في إشارة إلى الإجراءات الأمريكية والبريطانية الأخيرة ضدها، داعياً إلى إرساء الأمن والهدوء في المنطقة عبر مفهوم “الأمن الجماعي”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن لافروف قوله خلال اجتماع لمجلس وزراء خارجية دول مجموعة بريكس في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية: إنّ الخطوات المعادية لإيران أدّت إلى زعزعة حادة للاستقرار في منطقة الخليج، وتطورات الأحداث اقتربت من خط محفوف بمخاطر مرتفعة لاندلاع مواجهة عسكرية واسعة النطاق، مشدداً على ضرورة منع تحقق مثل هذا السيناريو.

وأضاف لافروف: سنقوم بدفع نشط لمفهوم ضمان الأمن الجماعي في منطقة الخليج، ونص هذه المبادرة تمّ توزيعه بين الزملاء ونتوقع دعمها من قبل الشركاء في بريكس.

وأشار لافروف إلى أنّه من غير المجدي مطالبة إيران بتطبيق كل التزاماتها في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة بصورة أحادية الجانب قائلاً: نحن نسعى لأن يفهم شركاؤنا الأوروبيون مسؤوليتهم للحفاظ على الصفقة النووية ويوفوا بتعهداتهم.

يذكر أنّ مجموعة بريكس تأسست بشكل رسمي عام 2006 وهي تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين وفي عام 2010 انضمت إليها جنوب إفريقيا.

 

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed