آخر تحديث: 2019-12-14 00:16:21
شريط الأخبار

الأوروبي سيتخذ إجراءات عقابية ضد النظام التركي

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

كشفت مسودة بيان للاتحاد الأوروبي عزمه تجميد عمليات الاستثمار في تركيا العام المقبل وتعليق محادثات في أكثر من ملف بسبب عمليات التنقيب غير القانونية التي يقوم بها النظام التركي قبالة قبرص.

وجاء في مسودة البيان وفق ما ذكرت “رويترز” أن الاتحاد الأوروبي سيعلق محادثات رفيعة المستوى مع أنقرة والمفاوضات حول اتفاقية النقل الجوي، إضافة إلى تجميد التمويل لتركيا العام المقبل بسبب التنقيب غير القانوني عن الغاز والنفط قبالة قبرص.

وبيّنت المسودة أنه “في ضوء أنشطة الحفر غير القانونية المستمرة والجديدة لتركيا يقرر الاتحاد الأوروبي عدم عقد مزيد من الاجتماعات للحوارات رفيعة المستوى في الوقت الحالي”.

وحسب المسودة: يوافق المجلس على اقتراح اللجنة الأوروبية لخفض مساعدات ما قبل الانضمام المقدمة لتركيا لعام 2020 ويدعو بنك الاستثمار الأوروبي إلى مراجعة أنشطة الإقراض في تركيا، ولا سيما فيما يتعلق بالإقراض السيادي، مشيرةً إلى أن الاتحاد سيكون مستعداً لاتخاذ المزيد من “الإجراءات التقييدية” ضد تركيا في حال استمرارها في الحفر.

ويجري ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق اليوم في بروكسل مناقشات بخصوص هذه الاجراءات بهدف تبنيها الاثنين القادم بموجب قرار يصدر عن اجتماع وزراء خارجية الكتلة.

وأكد الاتحاد الأوروبي في وقت سابق أن عمليات التنقيب التي يقوم بها النظام التركي قبالة سواحل قبرص تمثل أحد أخطر الاعتداءات على سيادة الجزيرة، بينما شددت قبرص على أن قيام النظام التركي بإرسال سفينة تنقيب عن النفط والغاز إلى قبالة سواحلها انتهاك خطير لسيادتها، في وقت أعلن فيه هذا النظام تحدّيه هذه المواقف بالقول: إنه سيواصل أعمال التنقيب قبالة السواحل القبرصية.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

Comments are closed