في البداية، لابد من التأكيد على أن وسائل الإعلام في العالم يسيطر على الجزء الأكبر منها اللوبي الصهيونى, لذلك عندما تشتعل النيران داخل الكيان الصهيوني تقوم وسائل الإعلام بتطبيق آلية التهميش والإزاحة على هذه النيران المشتعلة, فلا تتعرض للحدث ولا تتابعه ولا تتم تغطيته وكأنه لم يحدث وكأن شيئاً لم يكن, وهذا ما يحدث بالفعل مع النيران المشتعلة داخل الكيان الصهيوني بين بعض المستوطنين, فلم نجد وسيلة إعلام غربية أو ربما عربية تتناول الحدث كما تناولت أحداث «الربيع العربي» المشؤوم, بل إن الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت هي الأخرى وجهها الصهيوني القبيح, فعندما كتبتُ منشوراً عبر موقع فيسبوك يقول: «صدق السيد حسن نصر الله حين قال إن العدو الصهيوني أوهن من بيت العنكبوت» حُذف المنشور على الفور لأنه يخالف مبادئ مجتمع الفيسبوك, وبالطبع هي المبادئ الصهيونية.
ولما كانت وسائل الإعلام التي يسيطر عليها اللوبي الصهيوني تحاول التعتيم على ما يحدث داخل بيت العنكبوت فيجب علينا إبراز الأمر وكشفه على أقل تقدير للرأي العام العربي لكي يتأكد بالفعل أن هذا العدو الصهيوني أوهن من بيت العنكبوت وأن مواجهته ضرورة حتمية, وهذه المواجهة ليست بالصعبة كما يحاولون إيهامنا بذلك, فخلال هذا الأسبوع قام «يهود الفلاشا» ذوو الأصول الأثيوبية، وهم جزء من المحتلين الصهاينة بالتظاهر والاحتجاج وإشعال النيران في مواجهة شرطة العدو الصهيوني عقب مقتل شاب منهم يدعى سولومون تاكه برصاص شرطي صهيوني في حيفا.
إذ فجر الحادث قضية التفرقة العنصرية التي يمارسها العدو الصهيوني مع الإسرائيليين أنفسهم والتي تمارس على عدة مستويات وأشكال, فهناك تفرقة عنصرية على أساس الدين بين اليهود الصهاينة من جهة والعرب المسلمين والمسيحيين من جهة ثانية، وأخرى على أساس الأصل الجغرافي إذ يعامل اليهود من أصول غربية (أشكيناز) معاملة أفضل من اليهود من أصول شرقية (سفارديم) وثالثة على أساس اللون فيعامل اليهودي ذو البشرة البيضاء معاملة أفضل من اليهودي ذوي البشرة السوداء وهكذا.
وعلى الرغم من الادعاءات الصهيونية والمحاولات المستميتة لتشكيل كيان متماسك، فإن كل المؤشرات الواقعية تشير إلى عكس ذلك, وهو ما يدعم فكرة ومقولة السيد حسن نصر الله إنهم أوهن من بيت العنكبوت, فالتركيبة الاستيطانية غير متجانسة على كل المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية, فالأغلبية تعلم أنها جاءت إلى أرض غريبة ليست أرضها, وأن ما يفرق بين هؤلاء أكثر بكثير مما يجمعهم, فاليهود الأشكيناز يرون أنفسهم أرقى من اليهود السفارديم, واليهود الفلاشا أقل درجة من الأشكيناز والسفارديم, وتدعم هذه التفرقة سلطات العدو الصهيوني على كل المستويات من خلال المعاملات الحياتية اليومية.
لكن يظل يهود الفلاشا إحدى أهم القنابل الموقوتة بين مكونات التركيبة الإستيطانية, وهم على الرغم من وجودهم داخل الأراضي العربية الفلسطينية المحتلة, لكن هذا الوجود كان ومازال محل اختلاف على مستوى السلطة السياسية والسلطة الدينية للعدو الصهيوني، فعلى المستوى السياسي رفض العدو الاعتراف بيهودية الفلاشا الأثيوبيين منذ نشأة الكيان إذ تحول جزء كبير منهم إلى الديانة المسيحية, وعندما قام الكيان كانت ظروفهم المعيشية سيئة وكانوا يحلمون بظروف أفضل عند هجرتهم للكيان, لكن غولدا مائير عقبت على طلب الفلاشا بتهجيرهم بأنهم سيكونون في حالة مزرية وموضوعاً للاحتقار, وسيشكلون جبهة مع اليهود الشرقيين السفارديم ضد اليهود الغربيين الأشكيناز, وأضافت «عندنا ما يكفي من المشاكل ولا نحتاج هؤلاء السود» وظلت هذه النظرة راسخة لدى السياسيين الصهاينة, لكن رجال الدين كان موقفهم أكثر عنفاً, ولم يعترفوا بيهودية الفلاشا خاصة رجال الدين المتشددين والأكثر تطرفاً إذ عدّوا الفلاشا انتهازيين يستخدمون أصولهم اليهودية بهدف تحسين أحوالهم المعيشية من دون أي قناعة عقائدية.
لكن على الرغم من ذلك اضطرت سلطات الاحتلال الصهيونية في مراحل لاحقة في الثمانينيات والتسعينيات لقبول هجرة الفلاشا الأثيوبيين لتوسيع عملياتها العسكرية والاستيطانية، خاصة بعد انخفاض معدلات الهجرة إلى الكيان, وعندما قررت سلطات الاحتلال التخلص من العمالة الفلسطينية القادمة من غزة والضفة الغربية لمخاطرها الأمنية بعد الانتفاضة الفلسطينية الأولى برزت الحاجة إلى الفلاشا ليقوموا بالأعمال الخدمية المتدنية.
ومن الغريب والعجيب أن الفلاشا كانت ومازالت إحدى الأدوات التي تستخدمها سلطات الاحتلال الصهيونية في التهجير القسري للفلسطينيين وارتكاب المذابح بحقهم, لذلك، لا يمكن التعاطف معهم، فجميعهم صهاينة مغتصبون لأرضنا العربية الفلسطينية, وعندما تشتعل النيران بينهم فعلينا أن ننتظر, ونتحيّن الفرصة لهدم بيت العنكبوت, فالتناقضات الكبيرة داخل بيت العنكبوت تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن معركتنا القادمة معه ستكون أيسر كلما ازداد اشتعال النيران في الداخل.. اللهم بلغت اللهم فاشهد.

*كاتب من مصر

print