آخر تحديث: 2019-12-06 16:18:44
خبر عاجل
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: ضرورة القضاء على الإرهاب في إدلب وبذل الجهود لإعادة الإعمار وعودة المهجرين السوريين إلى بلدهم

مسؤول في الأمم المتحدة: أسانج يعاني من أعراض تعذيب نفسي

التصنيفات: آخر الأخبار,رصد,سياسة

كشف مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمسألة التعذيب “نيلس ميلزر” عن تعرض مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج المعتقل في بريطانيا للتعذيب النفسي داخل السجن مجدداً الدعوة إلى عدم تسليمه للولايات المتحدة.

ونقلت “فرانس برس” عن ميلزر قوله في بيان اليوم: أسانج تعرض منذ عام 2010 لحملة معاقبة وإخافة وتشهير واسعة النطاق شارك فيها قضاة وشخصيات سياسية بارزة ووسائل إعلام في الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكذلك الإكوادور, مشيراً إلى أنّه لا يمكن وصف أنواع المعاملة والمعاقبة القاسية غير الإنسانية والمهينة التي استخدمت عمداً بحق مؤسس (ويكيليكس) على مدى بضع سنوات إلا بالتعذيب النفسي.

وأوضح ميلزر أنّه زار أسانج في سجن بيلمارش اللندني في التاسع من الشهر الجاري كخبير مستقل برفقة خبيرين طبيين آخرين مختصين بمسائل التعذيب وسوء المعاملة، حيث أظهرت الفحوص الطبية التي أجريت له بوضوح أنّ أجواء التعسف والعداء الشديد التي أحاطت بمؤسس (ويكيليكس) على مدى سنين تركت تداعيات ملموسة على وضعه الصحي.

وأوضح ميلزر أنّ أسانج يعاني إضافة إلى المشاكل الصحية العادية من المشاكل التي يواجهها عادة ضحايا التعذيب النفسي بما فيها التوتر الشديد والقلق المزمن والصدمات النفسية القوية.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي على خلفية الأنباء عن تدهور حالة أسانج الصحية في السجن البريطاني الذي يعتقل فيه منذ شهر نيسان الماضي بعد أن أمضى نحو سبع سنوات في السفارة الإكوادورية بلندن، حيث تطالب كل من الولايات المتحدة والسويد السلطات البريطانية بتسليم أسانج بدعوى قيام موقعه بكشف وثائق سرية أمريكية مسربة حول مؤامرات حاكتها واشنطن ضد العديد من الدول بما فيها حلفاؤها في الاتحاد الأوروبي.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,رصد,سياسة

Comments are closed