أكد رئيس الوحدة الإرشادية في الصنوبر المهندس علي شعبو أنه يتبع للوحدة أربع قرى رئيسة(الصنوبر -شامية المهالبة-الخرنوبة-الحكيم)وكل قرية لها مزارع عدة، والوحدة الإرشادية صلة وصل بين هذه المزارع ومديرية الزراعة من خلال نقل التقنيات العلمية والتجارب الحديثة إلى المزارعين ونقل مشاكلهم وهمومهم إلى مديرية الزراعة.

وقال “شعبو” إن أهم المشاكل التي تعترض المزارعين هي ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج مقارنةً مع المردود، وانخفاض المردود يؤثر سلباً في المزارع (شراء الأسمدة، أسعار الفلين،البلاستيك،الأجور وغيرها)،وهناك مشكلة ضعف تسويق الحمضيات التي يعانيها المزارعون سنوياً، مشيراً إلى ضرورة إيجاد أسواق لتصريف الإنتاج.

وتحدث “شعبو” عن مشكلة نهايات خطوط الري في النقاط الأخيرة التي تصل المياه إليها ضعيفة جداً ،وتقوم مديرية الموارد المائية ومديرية الزراعة بمساعدة المواطنين، وطالب مديرية الموارد المائية بضرورة فحص وصيانة خطوط الري وتنظيم جولات دورية للصيانة.

وعن الخدمات التي تقدمها الوحدة الإرشادية للمزارعين قال رئيس الوحدة الإرشادية إنها تشمل تأمين كتاب من الوحدة للمزارع باستلام الأسمدة، وتأمين حملة مكافحة (فأر الحقل) ، وحملة مكافحة ذبابة فاكهة الحمضيات ومكافحة ذبابة ثمار الزيتون،ومكافحة جاوب الصنوبر ، إضافة للقيام بحملة تلقيح وقائي للثروة الحيوانية بثلاثة أنواع لقاح (الحمى القلاعية-الجدري للأبقار-البروسيلا) وكله يقدم مجاناً من الوحدة الإرشادية.

كما تقوم الوحدة الإرشادية بتقديم قروض التنمية الريفية للمرأة من ٢٥٠ ألفاً إلى مليون ليرة ضمن شروط معينة منها أن يكون العمر من ٢٠ سنة، ولايتجاوز ٦٠ سنة وألا تكون موظفة، وبضمانات بنكية محددة.

طباعة
عدد القراءات: 1