مشاريع عدة نفذتها الشركة العامة لكهرباء دمشق خلال الربع الأول من العام الحالي في بعض مناطق العشوائيات في دمشق مثل “مزة 86 والتضامن والزاهرة وعش الورور وحي الورود والعرين” تمثلت بتركيب مراكز تحويل وخطوط توتر.

مدير عام الشركة المهندس هيثم الميلع أوضح أن الشركة ركبت منذ بداية العام حتى الآن 18 مركزاً تحويلياً وجميعها وضعت في الخدمة باستطاعة بلغت 12130 ك ف أ وزعت في مناطق مزة 86 والتضامن والزاهرة وعش الورور وحي الورود والعرين بهدف تخفيف الحمولات عن الشبكة الكهربائية ومراكز التحويل الموجودة تجنباً لحدوث أعطال كهربائية طارئة.

وبالنسبة لخطوط التوتر العالي أشار الميلع إلى أنه تم تركيب كابلات أرضية بطول 46ر3 كيلومترات وكابلات هوائية بطول 74ر1 كيلومتر لتأمين التغذية لمراكز التحويل الجديدة في حين تم استبدال وتجديد خطوط التوتر المتوسط وتركيب كابلات أرضية بطول 67ر3 كيلومترات وكابلات هوائية بطول 18ر1 كيلومتر لمخارج مراكز التحويل الجديدة.

وحسب الميلع تم استبدال وتجديد شبكات التوتر المنخفض وتركيب كابلات أرضية بطول 67ر2 كيلومتر واستبدال وتجديد شبكات التوتر الهوائية “كابلات جدارية” بطول 96ر2 كيلومتر وكابلات أرضية بطول 42ر6 كيلومترات في المناطق المذكورة.

وأكد مدير عام الشركة أنه تمت زيادة استطاعة 17 مركز تحويل محملاً بأعلى من حمولاته الاسمية في مناطق مختلفة من دمشق بغية تخفيف الحمولات الكهربائية عن المراكز المجاورة وخاصة في مناطق المخالفات كما نفذت أعمال الصيانة الطارئة وعولجت الأعطال على الشبكة لتأمين استمرارية التغذية الكهربائية كما تم إجراء الصيانة الكهربائية والإنشائية لنحو 133 مركز تحويل و 8 محطات تحويل باستطاعة 20/66 ك ف.

وبشأن العدادات لفت الميلع إلى أنه تم تركيب 3523 عداداً أحادي وثلاثي الطور للأغراض المنزلية والتجارية وتم استبدال 3327 عداداً احادي وثلاثي الطور وتمديد كابلات خاصة بالعدادات بطول 28ر27 كيلومتراً بينما بلغ عدد الضبوط المنظمة لمخالفات الاستجرار غير المشروع 2011 ضبطاً بين منزلي وتجاري.

وعن المشاريع التي لا تزال قيد التنفيذ أوضح مدير عام الشركة أن العمل جارٍ على تنفيذ مشروع محطة تحويل الحرش بمدينة دمشق بتكلفة تقديرية تصل إلى 160 مليون ليرة بينما بلغت أطوال كابلات التوتر المتوسط 28 كيلومتراً.

وستباشر الشركة في تنفيذ مشاريع أخرى قريباً مثل مشروع محطة تحويل باب شرقي بتكلفة تصل إلى 235 مليون ليرة بينما تبلغ أطوال كابلات التوتر المتوسط 24 كيلومتراً ومشروع محطة التضامن بتكلفة بلغت 112 مليون ليرة بينما تبلغ أطوال كابلات التوتر المتوسط 5ر11 كيلومتراً ومحطة تحويل دمر بتكلفة تقديرية بلغت 400 مليون ليرة بينما بلغت أطوال كابلات التوتر المتوسط 5ر36 كيلومتراً حسب الميلع.

طباعة
عدد القراءات: 1