بمشاركة 1573 طفلاً ويافعاً من مختلف المحافظات أجرى مركز “التعلم مدى الحياة” في الجامعة الافتراضية السورية بالتعاون مع هيئة التميز والإبداع اليوم الاختبار التأهيلي الأول لمسابقة الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019.

ويهدف الاختبار الذي أقيم ضمن مراكز الجامعة الافتراضية وفروع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في محافظات دمشق وريفها والسويداء وحمص وحماه وحلب واللاذقية وطرطوس إلى تقييم مهارات التفكير والتحليل المنطقي لدى الأطفال واليافعين المشاركين من خلال إجابتهم على مجموعة من مسائل التفكير المنطقي وعدد من الأسئلة في محاور المنطق العام والألغاز المنطقية والتفكير التحليلي وتكنولوجيا المعلومات ومفاهيم الرياضيات الأساسية.

ويتأهل المشارك الذي يحقق علامة 40 بالمئة وما فوق من الدرجة الكلية للاختبار إلى “الاختبار التأهيلي الثاني” كل حسب عمره وفئته ليصار إلى تدريب الناجحين في محافظاتهم ضمن 50 ساعة تدريبية بعد انتهاء العام الدراسي الحالي.

ويشمل الماراثون البرمجي في مراحله وتدريباته فئة الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 8 و11 سنة وفئة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة.

ويتضمن البرنامج التدريبي للماراثون المقرر تنظيمه في آب القادم مجموعة مراحل تأهيلية موصفة ومحددة علمياً وزمنياً يتم خلالها إجراء الاختبارات وتقديم التدريب المناسب على مختلف التقانات البرمجية وعلى آليات التفكير المنطقي للأطفال واليافعين في مختلف المحافظات على نحو يساعد في دعم قدرتهم على المنافسة عالمياً ويوسع القاعدة الشعبية للبرمجة عند مختلف الشرائح العمرية.

وكانت الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع أطلقتا في الخامس والعشرين من آذار الماضي مسابقة الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019 بهدف إعداد جيل يواكب التطور التقاني ويسهم في إيجاد حلول تخدم الواقع في مختلف القطاعات.

print