آخر تحديث: 2019-12-13 00:10:44
شريط الأخبار

شي بيرفع الضغط

التصنيفات: أحوال الناس,أحوال_الناس

حشرات طائرة وزاحفة!

تعاني مناطق كثيرة في مدينة دمشق انتشاراً كثيفاً للحشرات الطائرة والزاحفة، ولاسيما في مناطق العشوائيات المزدحمة بالسكان التي تكثر فيها تراكم القمامة، شكاوى كثيرة وصلتنا تطالب المعنيين في محافظة دمشق بضرورة رش المناطق العشوائية بالمبيدات الحشرية نظراً لظهور أنواع غريبة زاحفة وطائرة مع ارتفاع درجات الحرارة.
أحمد ديوب يسكن في منطقة حي الورود في دمشق ويشكو إهمال الجهات المعنية لجهة رشها بالمبيدات، ولاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الحشرات والقوارض التي تشكل خطراً صحياً على الأطفال، وما يزيد انتشار هذه الحشرات هو ازدياد القمامة، إذ إن الحاويات غير نظيفة وتحتاج غسلاً ومن ثم رشاً بالمبيدات الحشرية حتى نتفادى ظهورها أو التقليل منها على أبعد تقدير.
أما سلوى وتسكن في منطقة جبل الرز فتؤكد أن سيارات الرش يجب أن تدخل إلى المناطق المزدحمة بالسكان، فمنطقتنا مثلاً مملوءة بالبرغش والناموس وأنواع كثيرة من الحشرات الطائرة والزاحفة وأرجعت السبب إلى فيضان الصرف الصحي بشكل دائم ما يستدعي تجمع هذه الحشرات التي تتبع الروائح الكريهة.
د. شادي خلوف- مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق قال: من المعروف أن المديرية تبدأ بالرش منتصف نيسان من كل عام، ولكن نظراً للظروف المناخية التي طرأت وسوء الأحوال الجوية تأخرنا قليلاً وحالياً بدأنا منذ عدة أيام، وبسبب ورود عدة شكاوى عن انتشار أسراب من حشرة «الخنفساء السوداء» فإن ورشات الشؤون الصحية بدأت بالرش في المناطق التي يوجد فيها انتشار كثيف لهذه الحشرة، وذلك حتى نخفف من وجودها حرصاً على سلامة الإخوة المواطنين، وبمجرد انتهاء وجودها سنعود للمباشرة ومتابعة أعمال الرش الروتيني، ولاسيما في أحياء المخالفات على اعتبارها المناطق التي يوجد فيها حشرات كثيفة نظراً لتراكم القمامة والازدحام السكاني، منوهاً بأن هناك برنامج رش يراعي موضوع تغطية هذه المناطق.
وأشار مدير الشؤون الصحية إلى وجود ورشات لرش المبيدات الحشرية وهي مخصصة لتلقّي الشكاوى ومعالجتها على وجه السرعة، حيث سيكون هناك تعاون بين مديرية النظافة لجهة غسيل الحاويات ومديرية الشؤون الصحية.
بدوره طارق كنوزي- رئيس جهاز مكافحة الأمراض المشتركة أوضح أن الحملات مستمرة من أجل مكافحة القوارض الزاحفة فإضافة إلى الشكاوى فإن ورشاتنا تقوم بمكافحة كل القوارض والجرذان ومعالجة أي شكوى تأتيها -وبخصوص المواد المستخدمة قال كنوزي: نستخدم مواد متعددة الجرعات حبيبات وشمعيات ومادة صاعقة ننفذها بطريقة خاصة توضع في أكياس نايلون وتوزع في الأماكن المطلوبة- وكل المشكلات والشكاوى تعالج بالتعاون بين المختار ولجنة الحي.

طباعة

التصنيفات: أحوال الناس,أحوال_الناس

Comments are closed