شي جين بينغ: شعب الصين محب للسلام
تشرين ـ رصد:
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس: إن الشعب الصيني محب للسلام ويتوق إليه وسيمضي بثبات على طريق التنمية السلمية، وذلك في مستهل عرض كبير للقوات البحرية بمناسبة ذكرى مرور 70 عاماً على تأسيسها.
وتابع الرئيس في لقاء مع مسؤولين في قوات بحرية أجنبية: إنه يتعين على أساطيل البحرية في العالم العمل معاً لحماية الأمن والسلام في البحر، مضيفاً: على الجميع احترام الآخر والتعامل كأنداد وتعزيز الثقة المتبادلة وتدعيم الحوار والتعامل بين الأساطيل وتعميق التعاون البراغماتي بين القوى البحرية. وقال: ينبغي إجراء المزيد من المناقشات والمشاورات بين الدول وعدم اللجوء للقوة أو التهديد بالقوة لأبسط ذريعة.

مجلـس الشورى لإيراني يصنف «سنتكوم» منظمة إرهابية
تشرين ـ رصد:
صدق مجلس الشورى الإيراني على قرار وضع القيادة المركزية الأمريكية المعروفة اختصاراً بـ«سنتكوم» والقوات التابعة لها في منطقة غرب آسيا ضمن قائمة القوى الإرهابية.
وجاء في قرار المجلس: إنه بهدف مواجهة القرار الأمريكي بوضع الحرس الثوري على «لائحة الإرهاب»، فإن النواب صوتوا على اعتبار «سنتكوم» والقوات التابعة لها في منطقة غرب آسيا أنها قوات إرهابية.

برلماني عراقي: واشنطن ليست وصية على العراق
تشرين ـ رصد:
دعا عضو مجلس النواب عن كتلة «صادقون» النيابية فاضل الفتلاوي، إلى عدم الالتزام بقرارات ترامب بعدم التمديد للدول في الاستثناء من عقوباتها على إيران والعمل وفق مصلحة العراق فقط, مشدداً أن قرارها لا يعنينا وغير ملزمين بتطبيقه.
وقال الفتلاوي: إن واشنطن ليست وصية على العراق كي تفرض عليه رغباتها، بما ينسجم مع مصالحها العدوانية في المنطقة، مضيفاً: إن العراق دولة ذات سيادة وتعمل من أجل مصالحنا فقط وليس مصالح واشنطن وحلفاءها، مشدداً على أن العراق لن يكون جزءاً من سياسة المحاور.

print