يكفينا استجداء..!

المتتبع لعمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك يرى إنجازات واضحة على مستوى إصدار الكتب والمراسلات التي تحض فيها الفعاليات التجارية على الالتزام بقوانين السوق, والعمل مع مديرياتها لضبط السوق, وتأمين احتياجاتها.
إلا أن هذه الإنجازات دائماً تتحطم على صخرة حيتان السوق من التجار الذين يلعبون بقوت المواطن, ويضربون عرض الحائط بكل قيمة أخلاقية وإنسانية تدعوهم إليها الوزارة لجهة الحفاظ على استقرار السوق من دون أن ننسى من يساعدهم من أهل الرقابة, والمتنفذين في بعض الدوائر الحكومية المعنية بحالة الاستقرار..!
بدليل آلاف الضبوط التموينية التي تنظم سنوياً بحق المخالفين من قبل أجهزة الرقابة, والأهم أن معظمها مازال في مخازن المحاكم القضائية ينتظر الأحكام والقرارات التي تفضي بمعاقبة العابثين بقوت المواطن اليومية, وسارقي المال العام والمعتدين على حرمة الأسواق وأهلها..!؟
لكن المؤكد أن صرخات الوزارة المستمرة في وجه الحرامية من التجار ومن معهم من أهلها, ليست إلا تأكيداً واضحاً على نية الوزارة في مكافحة فساد السوق والعاملين فيها, إلا أن ذلك مازال في حدوده الدنيا في ظل ظروف معيشية واقتصادية صعبة لا تحتمل الكثير من التراخي في إجراءات المكافحة من قبل الأجهزة الرقابية المختصة، الأمر الذي يستدعي الكثير من الأسئلة عن استمرار الوزارة في استجداء التجار لمساعدتها في ضبط الأسواق, وحالة الاسترخاء الكبيرة في فصل الآلاف من القضايا التموينية أمام المحاكم المختصة ..!
والأهم أن أسئلة كثيرة تدور في ذهن كل مواطن عما يحدث من ارتفاعات سعرية مستمرة وخاصة للأساسيات من حاجاته اليومية من مواد غذائية وغيرها, أمام حالة من البطء في التدخل الحكومي, رغم وجوده من خلال مؤسسات (التدخل السريع) ولاسيما السورية للتجارة لكن تأثيره لا يغطي 10% من حاجات السوق في أحسن حالاتها, وهذه تشكل ورقة ضغط على الحكومة لفرض حالة من التعاون معها ضمن إطار لا غالب ولا مغلوب في العمل التجاري, والسؤال هنا: هل تستطيع الحكومة فرض معادلة تمكنها من ضبط السوق ضمن الإطار المذكور, أم تبقى فوضى السوق السمة الأبرز للمرحلة القادمة.؟!
Issa.samy68@gmail.com

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
قيمته 58 مليار ليرة.. وزارة المالية تعلن نتائج المزاد الثاني لعام 2024 لإصدار سندات الخزينة مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية في روسيا الرؤية المستقبلية للدعم الزراعي في ندوة تفاعلية بين الزراعة والبحث العلمي وزير الصناعة يؤكد على أهمية إحداث مراكز تابعة لهيئة المواصفات والمقاييس في المحافظات احتفاءً بعيد الجلاء انطلاق فعاليّات مهرجان الشّيخ صالح العلي في منطقة الشيخ بدر «أزاهير الجلاء تورق في نيسان» أمسية أدبية بفرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب تركيب معينات سمعية لـ 12 طفلاً ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة الفافوش تثقيل جبهة الشمال.. ضربات نوعية للمقاومة اللبنانية.. عودة بلينكن ودور جديد لساترفيلد وترقّب لمسار «ردع إسرائيل» ما بعد 14 نيسان إذا وصلت إلى الأرض فستحدث كارثة اكتشاف مستعمرة من البكتيريا المتحورة الشديدة العدوى على متن محطة الفضاء الدولية