تعادل المنتخب المصري خارج أرضه أمام النيجر بهدف لهدف في الجولة الختامية من منافسات المجموعة العاشرة المؤهلة لكأس إفريقيا 2019.

وافتتح محمود “تريزيغه” التسجيل في الدقيقة 47 ثم أدرك أمادو موتاري التعادل في الدقيقة 82، ويحتل المنتخب التونسي صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة والمنتخب المصري في الوصافة برصيد 13 نقطة فيما يأتي منتخب النيجر ثالثاً (5 نقاط) واسواتيني تتذيل المجموعة بنقطة.

وتقام نهائيات كأس أمم إفريقيا في مصر بمشاركة 24 منتخباً (لأول مرة في تاريخ الـ”كان”) انطلاقاً من 21 حزيران إلى غاية 19 تموز بعد أن تم سحبها من الكاميرون.

بدوره اختتم المنتخب الكاميروني حامل اللقب مسيرته في التصفيات بفوز كاسح على نظيره منتخب جزر القمر بثلاثية نظيفة في ختام مباريات المجموعة الثانية، وافتتح تشوبو موتينغ التسجيل لأسود الكاميرون في الدقيقة 37 وأضاف بياتينغ الهدف الثاني في الدقيقة 53 قبل أن يُنهي كارل توكو ايكامبي الثلاثية الكاميرونية بهدف في الدقيقة 89.

بهذه النتيجة رفع أسود الكاميرون رصيدهم إلى 11 نقطة في المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة خلف المغرب، فيما أنهى منتخب جزر القمر مشاركته في المركز الرابع برصيد 5 نقاط..

وكان حامل اللقب مهدد بوداع التصفيات في حال خسارته أمام جزر القمر وذلك لأن المنتخب المغمور وقتها كان سيتأهل بفعل المواجهات المباشرة لسابق تعادلهما في الجولة الثانية.

وتوج المنتخب الكاميروني بطلاً لأمم أفريقيا الماضية عقب فوزه على مصر في المباراة النهائية (2-1) وذلك للمرة الخامسة في تاريخه بعد أعوام (1984 – 1988 – 2000 – 2002).

ولحساب المجموعة الأولى قاد مباي نيانغ مهاجم رين الفرنسي، منتخب بلاده السنغال إلى تحقيق الفوز على ضيفه منتخب مدغشقر بهدفين أحرزهما المهاجم الشاب في الدقيقتين 27 و56 على التوالي.

وسيطر المنتخب السنغالي تماماً على صدارة المجموعة برصيد 16 نقطة بينما تجمد رصيد مدغشقر التي ضمنت مسبقاً المشاركة في النهائيات عند 10 نقاط في المركز الثاني.

وحقق منتخب النجوم السوداء الغاني فوزاً باهتاً على نظيره المنتخب الكيني بهدف نظيف أحرزه جيفري تشولوب في الدقيقة 82، وضمن بذلك المنتخب الغاني صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط مقابل 7 للمنتخب الكيني صاحب المركز الثاني والذي ضمن بدوره التأهل للنهائيات القارية.

وضمن المجموعة الثامنة اكتسح منتخب ساحل العاج ضيفه المنتخب الرواندي بثلاثية نظيفة، تناوب على تسجيلها كل من نيكولاس بيبي في الدقيقة 7 وإيريك بايلي في الدقيقة 67، ثم أضاف ماكسويل كورنيه الهدف الثالث في الدقيقة 72، وأصبح رصيد المنتخب الإيفواري 11 نقطة في المركز الثاني خلف غينيا بفارق المواجهات المباشرة.

بدوره واصل منتخب غينيا بيساو تقديمه للعروض المتميزة في التصفيات وتعادل مع ضيفه منتخب موزمبيق بهدفين لهدفين في مباراة مثيرة، افتتح التسجيل بيكيتي في الدقيقة 13 وتعادل ستانلي راتيفو في الدقيقة 48 لموزمبيق ثم تمكن نيلسون ديفراسوني من إحراز الهدف الثاني لموزمبيق في الدقيقة 89 قبل أن ينجح فريدريك ميندي في إدراك هدف التعادل الثاني في الدقيقة الأخيرة من اللقاء وهو الهدف الذي أطاح بالمنتخب الموزمبيقي من التصفيات.

وبعد انتهاء الجولة الأخيرة حلقت غينيا بيساو في الصدارة برصيد 9 نقاط بفارق نقطة فقط أمام ناميبيا التي حلت ثانية بفارق المواجهات المباشرة أمام موزمبيق الثالثة في حين بقيت زامبيا في المركز الأخير برصيد 7 نقاط.

وصعد منتخب بوروندي إلى نهائيات كأس أفريقيا لكرة القدم بعد تعادله على أرضه مع نظيره منتخب الغابون بهدف لهدف ضمن المجموعة الثالثة، وتقدم المنتخب البوروندي عن طريق سيدريك أميسي في الدقيقة 76 وأدرك عمر نغاندو التعادل (خطأ في مرمى فريقه) في الدقيقة 82.

وعززت بوروندي موقعها في المركز الثاني على لائحة ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق 4 نقاط خلف مالي المتصدرة التي فازت بسهولة على جنوب السودان (3-0) ضمن المجموعة ذاتها، فيما بقي المنتخب الغابوني في المركز الثالث برصيد 8 نقاط، لم تسعفه للتأهل إلى النهائيات القادمة.

وكانت الغابون شاركت في النسخة الماضية من كأس الأمم بوصفها الدولة المستضيفة، علماً بأنها خرجت وقتها من الدور الأول بعد أن حلت ثالثة في المجموعة الأولى.

print