أوضح مدير عام المؤسسة العامة للإسكان معلا خضر لـ«تشرين» أن مؤسسة الإسكان أعلنت عن بدء اكتتاب التسجيل على 12,2 ألف وحدة سكنية في عدد من المحافظات السورية بموجب قرار وزير الأشغال العامة والإسكان رقم 407 تاريخ 10/2/2019 حيث يتم الاكتتاب في كافة فروع المصرف العقاري، دفعة التسجيل الأولى 500 ألف ليرة والمساحات من 40 إلى 60 متراً مربعاً، مضيفاً: إن مدة الاكتتاب شهران تبدأ من تاريخ 17/3/2019 وتنتهي بتاريخ 16/5/2019
وقال خضر: سيكون هناك قرعة للمكتتبين وبموجب نتائج القرعة سيكمل الفائزون بالقرعة الدفعة الأولى حتى مبلغ مليون و800 ألف ليرة والإقساط الشهرية 20 ألف ليرة لمدة خمس سنوات ويمكن أن يحصل المكتتب على قرض من المصرف العقاري لتسديد باقي قيمة المسكن عند إبرام العقد.
وعن شروط الاكتتاب قال: أن يكون من مواطني الجمهورية العربية السورية وقد أتم الثامنة عشرة عند بدء الاكتتاب وأن يكون مقيماً إقامة مستقرة في المحافظة التي يرغب بالتسجيل فيها وبالتالي سيكون التسجيل لأبناء المحافظة.
وبيّن خضر أنه سيتم الاكتتاب في محافظة ريف دمشق لـ3500 وحدة سكنية بمنطقة معرونة (المدينة الخضراء في معرونة)، وفي حلب أيضاَ لـ3500 وحدة سكنية بمنطقة الشيخ زيات (المدينة الصناعية)، وألفي وحدة سكنية في حمص غرب طريق دمشق، وألف وحدة سكنية في حماة بمنطقة توسع ضاحية الوفاء، وفي منطقة (بشلامة) باللاذقية لألف وحدة سكنية، وفي السويداء 500 وحدة سكنية بقرية سليم، وفي القنيطرة 500 وحدة بمنطقة العتم، وفي درعا 200 وحدة بحي الأربعين.
ولفت خضر إلى أن القيمة التقديرية الوسطى للمسكن تبلغ 7,5 ملايين ليرة، مضيفاً: إن مستوى الأعمال جيد والاكساء بنسبة 80% للمساكن.
وقال خضر: هناك شروط للاكتتاب سيتم التحقق منها عند التخصيص منها ألا يكون الشخص مستفيداً من أي جهة من جهات الدولة كسكن وألا يكون هو أو زوجته مجتمعين أو منفردين مكتتبين على سكن في أكثر من منطقة ادخار واحدة وألا يكون قد خصص أو استفاد هو أو زوجته من جمعية تعاونية سكنية.
وبخصوص موعد التسليم أكد خضر أنه خلال 5 سنوات، مضيفاً: إن هذا الموعد ربما يكون أقل فيما لو كان التمويل متوفراً.
وقال خضر: المساكن محددة لكافة المواطنين وسيتم تخصيص 50% منها لذوي الشهداء ومصابي الحرب الحاصلين على بطاقة شرف بموجب أحكام المرسوم 20 لعام 2015 ويحق لكل أسرة شهيد التقدم بطلب اكتتاب واحد عبر أحد أفرادها ممن يتوفر لديه شروط الاكتتاب ويتم التثبت من هذا الأمر بوثيقة تصدر عن مديرية شؤون الشهداء.
وعن طريقة الاكتتاب ذكر خضر أنه يحق للراغبين التقدم بطلب اكتتاب واحد، وقال: فيما بعد ستدرس هذه الطلبات من قبل المؤسسة العامة للإسكان وسيتم ترتيب الأولوية بموجب قرعة علنية من قبل لجنة مختصة.
وأضاف خضر: إنه بالنسبة لذوي الشهداء إذا لم يتجاوز عدد الطلبات المقدمة الـ50% سيتم أخذ جميع المكتتبين وكذلك الأمر بالنسبة للمواطنين العاديين إذا كان عدد الراغبين أقل من الـ50% من عدد المساكن سيتم أخذ كافة المكتتبين، موضحاً أنه سيتم تحديد تاريخ استكمال الدفعة النقدية الأولى وتسديد الأقساط الشهرية بالنسبة للطلبات المقبولة في ضوء نتائج القرعة العلنية بتعليمات لاحقة.

طباعة

عدد القراءات: 3