بدأت دائرة آثار السويداء المرحلة النهائية من أعمال ترميم وإعادة تأهيل برج الأجراس في مجمع الكنائس في بلدة قنوات الأثرية بمحافظة السويداء.

وأوضح رئيس الدائرة الدكتور نشأت كيوان أن المرحلة الأولى تضمنت فك حجارة البرج وتوثيقها وترقيمها وإعادة تأسيسه مع قاعدته الداخلية من جديد لتبدأ أعمال البناء بالجدار الغربي وتركيب البرج بنفس ترقيم حجارته وإعادة وضعه إلى ما كان عليه سابقا بطريقة علمية هندسية تتوافق مع المعايير الدولية لهذا النوع من الترميمات الأثرية للأبنية والعناصر المعمارية.

وأشار كيوان إلى أن أعمال التنفيذ متواصلة وأصبحت فوق منسوب الشارع الحالي مع العلم أن قضية تدعيم البرج كانت من أولويات عمل الدائرة لضمان استدامته واستقراره إنشائيا وخاصة انه كان يعاني من تصدع حجارته وآيلا للسقوط مع ازدياد المخاوف من انهياره، لافتاً إلى أن أعمال الترميم تتم من قبل مختصين في ترميم العمارات القديمة والتراثية وبإشراف الكادر الهندسي في الدائرة، متوقعاً الانتهاء من الأعمال بعد نحو أربعة أشهر بكلفة تتجاوز 50 مليون ليرة.

ويعود بناء برج الأجراس الأثري الذي يقع ضمن مجمع الكنائس القديمة (السراي) في بلدة قنوات بمحافظة السويداء إلى الفترة البيزنطية بين القرنين الخامس والسادس الميلاديين ويتجاوز ارتفاعه خمسة عشر متراً.

print