أكد الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم  العالي أن عدد الطلاب المستفيدين من المرسوم رقم 69 لعام 2019 الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد اليوم نحو 100 ألف طالب وطالبة في مختلف مراحل الدراسة الجامعية، مشيراً إلى أن المرسوم أعطى الطلاب العسكريين تسهيلات إضافية.

ودعا الدكتور طيفور خلال ندوة على قناة السورية الطلاب إلى استغلال هذه الفرصة الأخيرة للعودة إلى الدراسة الجامعية، مبيناً أن الطالب العسكري يحتفظ بحقه وفي أي وقت يتسرح له الحق بالعودة إلى الدراسة بموجب المرسوم سواء كان طالب دراسات عليا أم مرحلة جامعية، مشيراً إلى أن الدورات التي يتقدم إليها الطالب بموجب المرسوم يجب أن تكون متتالية من تاريخ البدء وليست موزعة.

وأوضح معاون وزير التعليم العالي أن الطالب سواء كان مدنياً أم عسكرياً سيدفع الرسم نفسه الذي يدفعه الطالب من خارج الجامعة ولدى النجاح يدفع الطالب المدني الرسوم التي يدفعها طلاب التعليم الموازي أما الطالب العسكري عندما ينجح فيتحول إلى طالب نظامي ويدفع الرسوم التي يدفعها الطالب العادي.

ولفت طيفور إلى أن الطالب المدني يحق له بموجب المرسوم التقدم إلى 8 مقررات فقط بينما يحق للطالب العسكري أن يتقدم إلى كل المقررات التي يرغب بها.

وبين طيفور أن طلاب السنة التحضيرية الذين استنفدوا فرص النجاح خلال العام 2017-2018 اي انهم لم يستطيعوا النجاح أو الانتقال خلال عامين في السنة التحضيرية يحق لهم بموجب المرسوم “تغيير قيدهم” أي التسجيل في كلية جديدة غير الكليات الطبية وستبدأ حياتهم الجامعية من جديد.

وأشار إلى أن الطلاب الموفدين لا تنطبق عليهم قواعد هذا المرسوم أما الطالب المسافر فتنطبق عليه قواعد هذا المرسوم وتحق له العودة والاستفادة منه.

ولفت إلى أنه سيصدر قرار خلال الأسبوع الجاري حول طلاب الجامعات الخاصة والمعاهد التقانية والمتوسطة سيتضمن كل ما تضمنه هذا المرسوم.

من جهته أكد محمد عجيل عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية أن هذه المكرمة من السيد الرئيس تعد فرصة أخيرة للطلاب المستنفدين لتسوية أوضاعهم والعودة إلى صفوف الدراسة وعليهم أن يتنبهوا لذلك.

ولفت عجيل إلى أن السيد الرئيس كان حريصاً دائماً منذ بداية الحرب على سورية على الاهتمام بجميع الطلاب ولاسيما العسكريين منهم وكان يؤكد على منحهم الحقوق والامتيازات بعد تسريحهم من خدمتي العلم الإلزامية والاحتياطية، مشيراً إلى أن الطالب الذي ما زال في الخدمة يحتفظ بحقه في أي لحظة يتسرح فيها بموجب هذا المرسوم وله ما للطالب المسرح.

وبين أن المرسوم تضمن ميزات خاصة للعسكريين وأن الذي ما زال في الخدمة حقه محفوظ في الاستفادة من هذا المرسوم في أي وقت ويستطيع التقدم إلى ثلاث دورات بغض النظر عن المقررات التي حملها، موضحاً أن المرسوم تضمن استفادة الطالب العادي من فصلين ليتسنى له تقديم المواد العملية.

وأشار عجيل إلى أن التعليمات التنفيذية للمرسوم ستصدر خلال اليومين القادمين وستنشر في وسائل الإعلام وعلى موقعي وزارة التعليم العالي والاتحاد الوطني لطلبة سورية.

طباعة

عدد القراءات: 2