عاد المعلق الأمريكي الكوميدي حسن منهاج، للسخرية من سياسات حكومة نظام بني سعود في أولى حلقات الموسم الثاني من برنامجه الذي يعرض على قناة “نتفليكس”.

منهاج، وبعد أسابيع من إيقاف برنامجه لمشتركي “نتفليكس” في السعودية لانتقاده ولي عهد نظام بني سعود محمد بن سلمان، وموقفه من قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، عاد للسخرية من جديد على ابن سلمان.

وقال في حلقة جديدة: “قدمنا حلقة عن ابن سلمان وعلاقته بقتل الصحفي خاشقجي، ولم تُسر المملكة بذلك”، مضيفاً: “هل يظن ابن سلمان أن نتفليكس منسق موسيقا أعراس؟”

وقال منهاج: إن أغرب شيء في مسألة هذه الرقابة الفاشلة أن السعودية كانت محور الحلقة الثانية للبرنامج وأن الحلقة لم تعد موجودة.. ولكن في حلقتنا الأخيرة في كانون الأول، قدمنا جزءاً آخر باسم “تحديث السعودية ” انتقدنا فيه ابن سلمان وما زالت هذه الحلقة معروضة على نتفليكس في السعودية.

وأضاف منهاج: إن منع برنامجه في السعودية، جاء بنتائج إيجابية للبرنامج، الذي انتشر بشكل مضاعف، وتابع: سأكون واضحاً، أنا لست الضحية هنا بل أنا محظوظ، لدي الحرية لأصف السعودية بأنها المهندس الرئيسي لهجمات 11 أيلول الإرهابية، فأنا يمكنني أن أنتقد حكومتي دون أن أخشى العواقب،.. فلا وجود لهذه الحريات في السعودية.

وذكّر منهاج أن عشرات الناشطين يقبعون في سجون نظام بني سعود والكثير منهم دون اتهامات.

وفي مطلع كانون الثاني الماضي، كشفت خدمة الفيديو”نتفليكس”، أنها بناء على طلب من “هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات” في السعودية حذفت الحلقة الثانية من برنامج “قانون باتريوت مع حسن منهاج”، والتي انتقدت ابن سلمان والحرب على  اليمني، مشيرة إلى أن الطلب الرسمي السعودي، جدد المخاوف بشأن سيطرة هذا النظام الحاكم على حرية التعبير على منصات الإنترنت.

طباعة
عدد القراءات: 1