قرر رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي ربط سعر بين بيع “بنزين أوكتين 95” في السوق المحلية بالأسعار العالمية بشكل ربع سنوي.

ونشرت الجريدة الرسمية في مصر قرار مدبولي الصادر بتشكيل لجنة فنية تسمى “لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية”، تضم ممثلين من كل من وزارة البترول والثروة المعدنية، وممثلين من وزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص، وذلك وفقاً لصحيفة “الوطن” المصرية.

وحدد القرار اختصاصات اللجنة وهي: متابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، ليتم ربط سعر بيع “بنزين أوكتين 95” بالسوق المحلي بالأسعار العالمية لبترول برنت وبسعر الصرف، مع مراعاة التكاليف الأخرى التي يمكن تعديلها بشكل غير دوري.

كما تختص اللجنة بـ متابعة تنفيذ الآلية وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لضمان التنفيذ الجيد لها، ومعالجة أي مشاكل أو قصور أو ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلي، وتعرض اللجنة توصياتها ومقترحاتها على وزيري البترول والمالية لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن تطبق آلية التسعير التلقائي على “بنزين 95 أوكتان” تسليم المستهلك شاملاً الضريبة على القيمة المضافة مطلع 2019 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حالياً، وبحيث تتم مراجعة سعر المنتج على النحو الوارد بالمادة الأولى من هذا القرار على ألا تتجاوز نسبة التغير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعاً أو انخفاضاً عن 10% من سعر البيع السائد حالياً.

print