أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنها تسعى مع الجهات المعنية التابعة لها لاعتماد سياسة تنموية تستطيع من خلالها الوصول إلى أوسع شرائح المجتمع, وإقامة مشروعات تنموية تستهدف فئات محددة وخاصة في المجتمع الريفي.. حيث بلغ عدد المجمعات التنموية الريفية التي نفذتها الوزارة خلال العام الحالي بحدود 12 مجمعاً تنموياً برأسمال قدره ثلاثة مليارات ليرة لكل مجمع, توزعت هذه المشروعات على محافظات (اللاذقية – طرطوس – حمص – حماة – السويداء – درعا) وبذلك تكون القيمة الاجمالية لهذه المجمعات التنموية بحدود 36 مليار ليرة, حيث تمت المباشرة الإنشائية لهذه المجمعات وفق رؤية الوزارة التي تستطيع من خلالها تحقيق الأهداف التي وضعتها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي, وبما ينسجم مع خطة الحكومة التنموية على جميع المستويات, علماً أن إقامة هذه المجمعات تمت على أساس طبيعة النشاط الاقتصادي الذي تتميز به كل محافظة من نشاط زراعي وفرز وتوضيب وتبريد وتوزيع وتسويق.
وأوضحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك, أن الغاية من إقامة هذه المجمعات التنموية تحقيق هدف بمستويين, الأول اقتصادي من خلال الأعمال التجارية التي يتم من خلالها تأمين حاجات المنطقة الجغرافية المحيطة بالمشروع, وتسويق المنتجات والمواد التي تنتج فيها, والأمر الثاني هو اجتماعي توفير فرص عمل جديدة للمئات من الشباب الوافد إلى سوق العمل, ناهيك بتشغيل المنشآت والورش والحرف المرتبط عملها بإقامة هذه المجمعات التنموية في المناطق الريفية.
وأضافت: إن نجاح هذه المشروعات في تحقيق الغاية من وجودها سيؤدي بالضرورة إلى إقامة المزيد منها في مناطق ريفية جديدة يتم تحديدها لاحقاً وفق خطة واستراتيجية الوزارة القادمة وتخصيص المبالغ المالية اللازمة لإقامتها.

::طباعة::