آخر تحديث: 2019-12-14 13:25:52
شريط الأخبار

حليف أمريكا الطائش يغتال سياستها في المنطقة

التصنيفات: آخر الأخبار,رصد,سياسة

بيّن الكاتب ستيفن كوك في مقال تحليلي له نشرته مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن السعودية تغتال السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط من خلال تحركاتها غير المدروسة، لافتاً إلى أن ولي عهد نظام بني سعود محمد بن سلمان لا يعمل على تشويه سمعته فحسب، بل إنه قد يتسبب في تدمير السياسات الأميركية في المنطقة.

ويرى كوك أن قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول من شأنها أن تضع الولايات المتحدة الأمريكية في موقف حرج نظراً للعلاقة التي تربط بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب والنظام السعودي، وخاصة مع ابن سلمان رغم أن عدداً من الجمهوريين البارزين يرغبون بشدة في فرض عقوبات مشددة على السعودية.

ويشير كوك إلى العلاقة بين جاريد كوشنر “37 عاماً” كبير مستشاري ترامب وولي عهد النظام السعودي الذي لم يتجاوز 33 عاماً، ويقول: بينما يفتقر كوشنر للخبرة الدبلوماسية، فإن ابن سلمان أبعد ما يكون عن دواليب الدبلوماسية الدولية، واصفاً إياه بـالطائش الذي يفتقر للحنكة السياسية، إذ بالإضافة إلى قتل خاشقجي أقدم على اغتيال السياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

ويتابع: على الرغم من الدعم السعودي للولايات المتحدة فإن السعودية لم تكن سوى مصدر إزعاج، ورغم “الإصلاحات” التي يحاول بن سلمان إظهارها للعالم فإن بلاده تواجه في عهده موجة من القمع غير المسبوق.

وأكد كوك في ختام مقاله أن تعطش بن سلمان للقوة والحكم من شأنه أن يزعزع استقرار بلاده، ويزيد من إحراج واشنطن.

The Saudis Are Killing America’s Middle East Policy

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,رصد,سياسة

Comments are closed