آخر تحديث: 2020-09-29 01:24:58

الزولو…قبائل إفريقية لا تزال تحافظ على تقاليدها

التصنيفات: منوعات

تعد قبائل الزولو واحدة من أشهر القبائل في إفريقيا، بسبب الدور الكبير الذي لعبته في تاريخ القارة السمراء.

تنحدر أصول قبائل الزولو إلى شعب النجوني الذي استوطن منذ آلاف السنين في المناطق الشرقية والوسطى في إفريقيا، وتباعاً بدأ بالهجرة إلى الأجزاء الجنوبية من القارة فيما يعرف باسم هجرة البانتو، وقد حدث هذا بالتحديد في القرن التاسع الميلادي عندما بدأت مجموعة الزولو الأولى بالتكون.

تمثل قبائل الزولو المجموعة العرقية الأكبر من ناحية عدد السكان والقوة السياسية والاقتصادية في جنوب إفريقيا، ويتراوح عددهم بين 10-11 مليون إنسان.

وأهم السمات التي يتميزون بها هي قوتهم الضاربة وروحهم التي لا تعرف الخوف في مواجهة الأعداء ويعد شاكا زولو أهم قادتهم الذي استلم القيادة من عام 1787 حتى عام 1828، حيث حول القبائل المشتتة إلى قبيلة ذات قيادة مركزية موحدة، سميت باسمه “زولو” وتعني الفردوس.

وخاضت قبائل الزولو معارك دامية ضد الاستعمار البريطاني لمنطقتهم وحققوا انتصارات باهرة، لكن قوة  السلاح البريطاني انتصرت في النهاية حيث أسروا ملكهم سيشوايو ونفوه إلى لندن.

اللغة الرسمية التي يتحدث بها أفراد قبائل الزولو هي لغة آيسيزولو، وهي لغة واسعة الانتشار في جنوب إفريقيا، وأهم ملامحها أنها تهتم باحترام وتوقير الآخرين مهما كانوا، وهم غالباً ما يضعون قبل مخاطبة كبار السن بعض الألقاب مثل بابا أو ماما.

يؤمن أفراد الزولو بأرواح الأسلاف القدامى، ويمثل هذا الإيمان ركيزة أساسية في شعائرهم الدينية، كما أنهم يعتقدون بوجود قوة روحية عليا تسبق كل الأرواح، ويعدونها روحاً مجردة لم يرها أي إنسان قط، ومع ذلك يعتبرون رجال الدين وسيطاً بينهم وبين أرواح الأسلاف.

وكما هي الاحتفالات عند القبائل الإفريقية، غير أن الزولو يحتفلون بعيد ميلاد شاكا زولو في قرية كوادوكوزا في مدينة ستانجر، حيث توجد مقبرة القائد شاكا  الذي يعود إليه الفضل في توحيد قبائلهم، ويمارس في هذا الاحتفال الرقص الفلكلوري وقرع الطبول البدائية وتقديم القرابين وتلاوة الصلوات، وفيه يرتدون الملابس التقليدية ويقوم الشعراء بمدح ملوك قبائل الزولو بداية من القائد شاكا وحتى قائدهم الحالي.

ويرتدي أفراد قبيلة الزولو الزي التقليدي في المناسبات الرسمية والأعياد، حيث تغطي المرأة المتزوجة كامل جسمها، أما المخطوبة فإنها ترتدي غطاءً مزخرفاً يغطي صدرها، والعزباء منهم تلبس تنورة قصيرة غالباً ما تصنع من العشب أو الخرز.

طباعة

التصنيفات: منوعات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed