جرت العادة في السنوات الماضية أن نشاهد وجوهاً محددة تصارع على لقب الهداف في الدوريات الأوروبية الكبيرة، وفي جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في القارة العجوز بشكل عام.

الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو – عندما كان يلعب في ريال مدريد الإسباني – والإنكليزي هاري كين، أسماء كنا نشاهدها باستمرار في السنوات الماضية تتنافس على لقب الهداف، ولكن هذا الموسم الأمور تغيرت 180 درجة بظهور لاعبين جدد ينافسون بقوة على لقب الهداف.

المثير في الأمر أن المعدل التهديفي للهدافين الجدد للدوريات الأوروبية الكبرى مميز جداً، حيث يتصدر حالياً البولندي المتألق كريسيستوف بياتيك قائمة هدافي أوروبا برصيد 9 أهداف.

وشهدت قائمة هدافي الدوريات الأوروبية الكبرى غياب الأسماء المألوفة في السنوات الماضية، في الليغا مثلاً وفي السنوات الماضية كان الصراع ينحصر على الثنائي المميز ليونيل ميسي، وكريستيانو رونالدو على الفوز بجائزة الهداف، ولكن هذا الموسم الأمور تغيرت بشكل كبير.

مهاجم جيرونا المميز، ومهاجم منتخب أوروغواي كريستيان ستواني هو من يتصدر قائمة هدافي الدوري الإسباني بعد انتهاء الجولة الـ 8 من الليغا برصيد 8 أهداف، والمثير في الأمر أن ميسي يحل ثالثاً برصيد 6 أهداف فيما يحتل البرتغالي أندريه سيلفا مهاجم إشبيلية في المركز الثانية برصيد 7 أهداف.

الشيء نفسه في السنوات الماضية كنا نرى أسماء معروفة تتصدر قائمة هدافي الدوري الإيطالي، ولكن الشيء الجديد هذا الموسم هو وجود اللاعب البولندي الشاب بياتيك مهاجم جنوى في الصدارة، بالرغم من أنه الموسم الأول له مع الفريق، وتفوق حتى الآن بياتك على نجوم كبار أمثال كريستيانو رونالدو نجم جوفنتوس، وغونزالو هيغواين مهاجم ميلان، وإيموبيلي لاعب لاتسيو.

أما في البوندسليغا فكان الصراع في السنوات الماضية منحصراً فقط بين البولندي روبرت ليفاندوفسكي، والغابوني أوباميانغ قبل انضمامه لفريق آرسنال على صدارة قائمة هدافي البوندسليغا، ولكن اختلفت الأمور هذا الموسم بوجود هداف جديد سينافس بقوة على صدارة قائمة هدافي الدوري، وهو الإسباني باكو ألكاسير لاعب بوروسيا دورتموند المعار من صفوف برشلونة الإسباني، فبعد فترة سيئة للاعب في الفريق الكاتالوني، قرر الانتقال هذا الموسم لدورتموند ليتألق معه في عامه الأول هناك.

ويتصدر ألكاسير صدارة قائمة الهدافين برصيد 6 أهداف، والمثير في الأمر أن ليفاندوفسكي لم يحضر في هذه القائمة، حيث أحرز حتى الآن في الدوري ثلاثة أهداف فقط.

في البريميرليغ تألق النجم المصري محمد صلاح مهاجم فريق ليفربول وحصل على لقب هداف الموسم الماضي ما فتح الباب أمام الجميع للتنافس على اللقب بعد سيطرة هاري كين لأكثر من موسم على لقب الهداف، حالياً يتصدر النجم البلجيكي إيدين هازارد مهاجم تشلسي صدارة هدافي الدوري برصيد 7 أهداف، ويأتي من خلفه كين بـ 5 أهداف.

::طباعة::