آخر تحديث: 2019-11-12 16:45:22
شريط الأخبار

“الأوروبي” يعتزم إنشاء كيان قانوني لمواصلة التجارة مع إيران

التصنيفات: اقتصاد,اقتصاد دولي

أعلنت ممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن الاتحاد يعتزم إنشاء كيان قانوني يسمح بمواصلة التجارة مع إيران, ولاسيما في مجال النفط وحماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأمريكية الأحادية التي تفرضها على طهران.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن موغيريني قولها للصحفيين في ختام اجتماع في نيويورك أمس: إنّ الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي ستنشئ كياناً قانونياً لتسهيل المعاملات المالية القانونية مع إيران, وهذا سيسمح للشركات الأوروبية بالعمل مع إيران وفقاً للقوانين الأوروبية كما سيكون الباب مفتوحاً أمام مشاركين آخرين.

وأضافت موغيريني: إن المشاركين في الاجتماع رحبوا بالمقترحات العملية للحفاظ على قنوات الدفع وتطويرها, ولاسيما مبادرة انشاء وتدشين آلية خاصة لتسهيل عمليات الدفع فيما يتعلق بصادرات إيران, بما في ذلك النفط وأكدوا التزامهم بالتنفيذ الكامل والفعال للاتفاق النووي.

ولفتت موغيريني إلى أن المشاركين أقروا بأن إيران تواصل التنفيذ الكامل والفعال لالتزاماتها النووية بموجب الاتفاق كما أكد على ذلك 12 تقريراً لوكالة الطاقة الذرية, مشيرة إلى أن دول الخماسية ملتزمة بالاتفاق النووي وستواصل دعم تحديث مفاعل أراك ومنشأة فوردو, مضيفة: تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة حماية حرية الممثلين الاقتصاديين الأوروبيين الذين يتعاملون مع إيران.

طباعة

التصنيفات: اقتصاد,اقتصاد دولي

Comments are closed