آخر تحديث: 2019-11-17 10:40:46
شريط الأخبار

توليد القيمة المضافة في المحتوى الرقمي الإعلامي

التصنيفات: زوايا وأعمدة

القيمة المضافة Added Value تمثل النموذج المميز الذي يولد خلال مرحلة معينة من مراحل الإنتاج أو من خلال التسويق.

في الاقتصاد الكلاسيكي الجديد الذي يعرف أتباعه بالكلاسيكيين المحدثين أمثال «ميلتون فريدمان»، وخصوصاً على مستوى الاقتصاد الكلي، يعود معنى القيمة المضافة إلى مساهمة عناصر الإنتاج (العمالة، المكونات، ورأس المال) لزيادة قيمة منتج معين.

من غير قيمة مضافة يكون التبادل التجاري لسلع تغطي الحاجة التقليدية هو النظام الذي يقود السوق، لكنه، وبناءً على التطور الصناعي، لا يستطيع تحقيق الأرباح العالية، وقد تحدث «كارل ماركس» في كتابه رأس المال، عن ذلك حيث قال: إن التبادل التجاري لا يؤدي إلى الربح، إنما يأتي الربح من قيمة تعب العامل، ويحللها ماركس تاريخياً بأنه عند قيام أحد المنتجين برفع سعره، خلال عملية التبادل التجاري في المجتمع المشاعي، فسيقوم الكل برفع السعر، لكن عندما يكون هناك فائض قيمة عمل لسبب ما، يحصل المنتج على فائض إنتاج يأتي من قيمة العمل المولَّدة من هذا السبب، وسمى ماركس هذه القيمة بالقيمة المضافة.

يعتبر ماركس أن العملة هي سلعة، وكذلك عمل العامل سلعة والربح دائماً يأتي من سلعة عمل العامل، أي من فائض قيمة العمل التي كلما تطور العلم والتكنولوجيا، ازداد الطلب عليها، وبالتالي أصبحت السلعة الأكثر ربحاً، فهي تنتج منتوجات يزداد الطلب عليها وتحقق أرباحاً هائلة انعكاساً للقيمة المضافة.

بناءً على ذلك فإن القيمة المضافة تُخلق حيث تتوافر الصناعة، وهذا يعني أننا عندما نتحدث عن الإعلام كخدمة، فإننا ببساطة قد نفقد القيمة المضافة، أما عندما نتحدث عن الإعلام كصناعة فإننا لن ننجح إلا بتوليد القيمة المضافة.

المحتوى الرقمي الإعلامي هو وليد حالة تراكمية من الصناعات التقنية والتطبيقات ووسائل التواصل الحديثة، أي إن صناعة المحتوى الرقمي الإعلامي هي اليوم بأمسّ الحاجة إلى القيمة المضافة.

لا يمكن للمحتوى الرقمي أن يتضمن نصوصاً أو أفلاماً أو رموزاً غير قابلة للحياة إلا لزمن محدود، بل يتضمن كنوز النصوص والأفلام والصور التي تتيح المجال لتوليد المعرفة، وهنا فإن التميز يكون بالقيم المضافة التي تتحقق من خلال ربط المعلومات المكونة للمادة الإعلامية من داخلها والمعلومات التي تأتي من خارج المادة، كعدد القراء وصفاتهم وتقويمهم لمستوى الرضى وتصدرها في أولويات المواد الأكثر قراءة وغير ذلك.

القيمة المضافة في صناعة المحتوى الرقمي الإعلامي هي النموذج الإبداعي الناتج عن تشكيل العلاقات بين المعلومات من خلال عمليات المعالجة أو النشر والتسويق، وهذا يعني أن من يسعى باتجاه صناعة المحتوى الرقمي الإعلامي، يحتاج إلى مهارات لم يكن بحاجة لها في الإعلام التقليدي.

طباعة

التصنيفات: زوايا وأعمدة

Comments are closed