آخر تحديث: 2019-11-22 00:00:22
شريط الأخبار

منطق اللغة ما بين التحليل والتقليد والتوليد

التصنيفات: ثقافة وفن

إن النزعة المهيمنة في المدرسة التحليلية هي تلك الممثلة من قبل مدرسة اكسفورد حيث يسميها المناصرون فلسفة اللغة العامة إذ لم يهتموا باللغة ولكن بالطريقة التي يستعملها بها الفلاسفة حيث تولد المشاكل الفلسفية من استعمال الكلمات العامة في غير محلها ويوجد هنا بالطبع نوع من الكانطية اللغوية فبالنسبة لكانط تعود التناقضات الفلسفية إلى استعمال مقولات الفكر خارج الشروط التي تعطيها وحدها معناها الموضوعي وبالتالي تتحدد الأطروحة المركزية لفلاسفة اكسفورد بشعار المعنى هو الاستعمال أي وصف معنى كلمة ومعناه إعطاء وجه استعمالها وتعيين عقود اللغة التي تؤديها وهكذا تتجلى القيمة الأساسية لصفة إبرازها لعقد لغوي خاص إلا أن خطأ الفلسفة التقليدية يكمن في إعطائها للكلمات وظائف غير تلك التي تعطيها لها اللغة العامة.

لذلك لا ينبغي القول إن اللغة غير منطقية فهي ذات منطق خاص يقترب من منطق الفعل أكثر من المنطق الرياضي والذي غاب عن الفلاسفة تمييزه من أعمال مدرسة اكسفورد تصنيفاً دقيقاً لمختلف الاستعمالات الممكنة للغة من جهة ومن جهة نجد لهذه المدرسة تحديد أنماط الاستعمال الخاصة بالعبارات الخاصة للغة أو لأخرى حيث يميل أغلب فلاسفة المدرسة التحليلية إلى تمييز مقاربتهم عن الدراسة اللسانية الخالصة وبالعكس لا يبدو لدى أغلب اللسانيين حتى في وقت قريب اهتمام بالأبحاث التي كان عيبها الكبير بأن تظهر أنها فلسفية ويعود هذا الانفصال إلى سببين أساسيين أخذا يفقدان أهميتهما حالياً نتيجة تطور اللسانيات السبب الأول هو أن الفلاسفة التحليليون الذين يرتبطون مباشرة بالوضعية الجديدة يشعرون بأن بحثهم ينتهي إلى نقد اللغة ولا يتوافق مع الموقف الوضعي للسانيين لكن هذا الإحساس يتأسس على مطابقتهم للواقع النحوي لجملة مع التركيب الظاهر للكلمات ويتحدثون عن مخالفة المنطق بمجرد ما يأخذ نفس التركيب تنظيمات دلالية مختلفة والحال أن تطور مفهوم التحويل اللغوي يضع تصوراً أكثر تجريداً من الواقع النحوي بالنسبة لأغلب التوليديين ومن ثم فإن النظر إلى اللغة من حيث عمقها يبين أن منطقها أقل اختلالاً مما يبدو بل أكثر من هذا فإن دراسة الاختلالات المنطقية الظاهرة يمكن من هذا المنظور أن تدمج في البحث اللساني إذ تقدم إشارات أو على الأقل فرضيات تتعلق بالبنى العميقة.

طباعة

التصنيفات: ثقافة وفن

Comments are closed