آخر تحديث: 2019-12-07 00:07:26
شريط الأخبار

ما هي بطولة دوري الأمم الأوروبية؟ .. نظام وتفاصيل

التصنيفات: رياضة,رياضة دولية

ستكون القارة الأوروبية يوم الخميس القادم على موعد مع انطلاق بطولة دوري الأمم الأوروبية الجديدة، التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بديلاً عن المباريات الودية، وكطريق يساعد المنتخبات في التأهل لكأس الأمم الأوروبية المقبلة في 2020، فما هو نظام البطولة الجديدة؟

في بطولة دوري الأمم الأوروبية، تقسم الدول الأوروبية الـ55 إلى 4 مستويات، يضم كل منها 4 مجموعات، وتتنافس كل مجموعة فيما بينها خلال أشهر أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني بنظام الذهاب والإياب.

تضم البطولة نظام الهبوط والصعود، فسيتسنى لأبطال المستوى الثاني التأهل للمستوى الأول، بدلاً عن الهابطين، ليشاركوا مع “الكبار” في البطولة المقبلة، ويتأهل أبطال المستوى الأول الأربعة لخوض “نهائيات دوري الأمم” في حزيران 2019، بمباراتين نصف نهائي ثم مباراة نهائي، تحدد بطل دوري الأمم.

 

الدوري A

يتكون هذا الدوري من المنتخبات الأوروبية القوية (12 منتخباً) والتي وقع توزيعها على 4 مجموعات، ستكون المنتخبات المتصدرة للمجموعات في الأدوار النهائية للبطولة فيما ستغادر المنتخبات الـ4 الأخيرة هذا الدوري نحو الدوري B.

المجموعة الأولى: ألمانيا، فرنسا، هولندا.

المجموعة الثانية: بلجيكا، سويسرا، ايسلندا.

المجموعة الثالثة: البرتغال، إيطاليا، بولندا.

المجموعة الرابعة: اسبانيا، إنكلترا، كرواتيا.

 

الدوري B

المنتخبات (12 منتخباً) المشاركة في الدوري B قسمت إلى 4 مجموعات تتكوّن من 3 منتخبات، تتأهل المنتخبات الأربعة المتصدرة لمجموعتها إلى الدوري A فيما تغادر المنتخبات الأربعة المتذيلة لترتيب مجموعتها إلى الدوري C.

المجموعة الأولى: سلوفاكيا، أوكرانيا، جمهورية التشيك.

المجموعة الثانية: روسيا، السويد، تركيا.

المجموعة الثالثة: النمسا، البوسنة والهرسك، ايرلندا الشمالية.

المجموعة الرابعة: ويلز، جمهورية ايرلندا، الدنمارك.

 

الدوري C

ضم هذا المستوى 15 منتخباً ووزعت إلى 4 مجموعات، ستتكوّن المجموعة الأولى من 3 منتخبات أما المجموعات الأخرى فستضم 4 منتخبات، تتأهل المنتخبات الأربعة المتصدرة لمجموعتها إلى الدوري B فيما تسقط المنتخبات الأربعة المتذيلة لترتيب مجموعتها، بالإضافة إلى صاحب أسوء مركز ثالث إلى الدوري D.

المجموعة الأولى: اسكتلندا، ألبانيا.

المجموعة الثانية: المجر، اليونان، فنلندا، استونيا.

المجموعة الثالثة: سلوفينيا، النرويج، بلغاريا، قبرص.

المجموعة الرابعة: رومانيا، صربيا، مونتينيغرو، ليتوانيا.

 

الدوري D

يحتوي هذا المستوى على 16 منتخباً تكوّن 4 مجموعات من 4 منتخبات، تتأهل المنتخبات الأربعة المتصدرة لمجموعتها إلى المستوى الثالث.

المجموعة الأولى: جورجيا، لاتفيا، كازاخستان، أندورا.

المجموعة الثانية: بيلاروسيا، لوكسمبورغ، جمهورية مولدوفا، سان مارينو.

المجموعة الثالثة: أذربيجان، جزر فارو، مالطا، كوسوفو.

المجموعة الرابعة: مقدونيا، أرمينيا، ليشتنشتاين، جبل طارق.

 

طريق بديل

سيحدد ترتيب المجموعات مستويات المنتخبات في قرعة تصفيات كأس الأمم الأوروبية، التي ستنطلق في آذار 2019، وستحدد المتأهلين الـ24 لكأس الأمم الأوروبية، التي ستنظمها 12 دولة أوروبية صيف 2020.

وسيتأهل من خلال تصفيات أمم أوروبا التقليدية 20 منتخباً بشكل مباشر، مما سيترك 4 مقاعد للملحق، الذي سيخصص لأبطال دوري الأمم، الملحق سيضم 4 مستويات، وسيشارك في كل مستوى أبطال المجموعات في دوري الأمم، ليتباروا فيما بينهم، ويتأهل بطل كل مستوى لبطولة الأمم الأوروبية.

وفي حال تأهل أبطال مجموعات دوري الأمم لكأس الأمم الأوروبية مباشرة خلال التصفيات، سيتم اتخاذ أفضل فريق في مجموعات دوري الأمم لم يتأهل خلال التصفيات، ليحصل على “فرصة ثانية”.

هذه الطريقة ستتيح للمنتخبات من المستويات المتدنية مثل المستوى الثالث والرابع، الحصول على فرصة للتنافس فيما بينهم للحصول على مقعد مع الكبار في بطولة كأس الأمم الأوروبية.

(يويفا) تسعى لزيادة “الإثارة” خلال فترة المباريات الودية التقليدية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، كما تسعى لإعطاء فرص إضافية للفرق الصغيرة للمشاركة في البطولات الكبرى، مثل كأس الأمم الأوروبية، والصعود في دوري الأمم للعب مع الكبار.

 

مباريات الجولة الأولى ..

الخميس 6-9 : كازاخستان × جورجيا (17.00) / أرمينيا × ليشتنشتاين (19.00) / ألمانيا × فرنسا / التشيك × أوكرانيا / ويلز × إيرلندا / سلوفينيا × بلغاريا / النرويج × قبرص / لاتفيا × أندورا / جبل طارق × مقدونيا (21.45).

الجمعة 10-9 : أذربيجان × كوسوفو (19.00) / إيطاليا × بولندا / تركيا × روسيا / ليتوانيا × صربيا / رومانيا × الجبل الأسود / جزر فاوره × مالطة (21.45).

طباعة

التصنيفات: رياضة,رياضة دولية

Comments are closed