تشرين-رصد:
اشترطت الولايات المتحدة على كوريا الديمقراطية تنفيذ 47 مطلباً، من بينها نزع سلاحها النووي بالكامل، كشروط لرفع العقوبات عنها، حسبما نقلت وكالة «تاس» الروسية عن وزير الخارجية الياباني تارو كونو.
وحسب الوزير الياباني، فإن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أبلغ كوريا الديمقراطية أن الجانب الأمريكي ضمّن مصطلح «نزع السلاح النووي بالكامل» إزالة كل الأسلحة النووية وغيرها من أنواع أسلحة الدمار الشامل، وكذلك الصواريخ وجميع المرافق ذات الصلة.
وقال الوزير الياباني في مقابلة أجرتها معه «تاس» أمس الأول: لقد تم تقديم 47 مطلباً  لكوريا الديمقراطية في هذا الصدد وإذا لم تقم بيونغ يانغ بتنفيذ جميع هذه المطالب أثناء نزع سلاحها النووي بالكامل، فلن يتم رفع العقوبات عن كاهل كوريا الديمقراطية.
وعقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون  في 12 حزيران  الجاري قمة ثنائية في سنغافورة هي الأولى من نوعها، وتم خلالها التوقيع على وثيقة مشتركة  وصفها الرئيس الأمريكي بأنها «مهمة وشاملة ومفصلة»، وأنها قادرة على حل «مشكلة كبيرة وخطيرة».
بدوره، أكد زعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون أن الأطراف قررت «ترك الماضي وراءها»، وقال: سوف يرى العالم الآن تغييرات كبيرة.

print