أعلن عملاق البحث على الإنترنت «غوغل» أن نسخته الجديدة من بريده الإلكتروني «جيميل» ستعمل على تذكير المستخدم إذا نسي الرد على بريد إلكتروني.
ويتم تشغيل أداة الإشعارات الجديدة التي يدعمها الذكاء الاصطناعي بشكل افتراضي للمستخدمين الذين تم تمكين «جيميل» الجديد لديهم.
والميزة الجديدة عبارة عن إشعار نصي يظهر بجوار موضوع الرسالة في صندوق بريد «جيميل» الجديد.
ويقوم محرك البحث بإشعار المستخدم عند استلام الرسالة، ويوجه له سؤالا عما إذا كان يريد الرد أو التريث أو الإلغاء، ومن المفترض أن يظهر الإشعار فقط على الرسائل التي تعتقد غوغل أنها تحتاج انتباه المستخدم بناء على تحليل مجموعة كبيرة من المعطيات المتراكمة عنه، وليس كل الرسائل التي تتلقاها.
وفي سياق آخر، أعلنت غوغل عن إطلاق ثلاث ميزات جديدة على خدمة البحث لديها بمناسبة شهر رمضان حيث ستظهر معلومات عن الشهر الفضيل ضمن نتائج البحث عند استخدام كلمات رئيسة ذات صلة بالمناسبة.
كما كشفت غوغل عن منتج جديد يدمج ما بين الواقع الافتراضي وفن الخط، في الوقت الذي تستعد فيه الشعوب في جميع أنحاء العالم لحلول الشهر المبارك.
وأصبح بإمكان مستخدمي غوغل من جميع أنحاء العالم الاطّلاع على المعلومات الخاصة بشهر رمضان مباشرة من صفحة نتائج البحث، ابتداءً من ١٦ الشهر الجاري، وفقط من خلال كتابة استفسارهم عن الشهر الفضيل، وستتضمن نتائج البحث معلومات متعدّدة مثل مواقيت الصلاة المحلية ونصائح خاصة برمضان ووصفات رمضانية رائجة على يوتيوب إلى جانب تطبيقي اتجاه القِبلة وقلم.
وأداة «قلم» هي تطبيق ويب جديد يمكن الوصول إليه عبر مختلف المتصفحات الإلكترونية ويتضمّن 35 عملًا فنيًّا ثلاثي الأبعاد يمكن للمستخدمين مشاركتها بسهولة مع الأصدقاء وأفراد العائلة على شكل رسائل معايدة بحلول شهر رمضان الفضيل وعيد الفطر المبارك هذه السنة، وقد تعاونت غوغل مع تسعة من الفنانين والخطاطين المشهورين عالمياً لابتكار أكثر من 35 عملًا فنيًّا يدمج ما بين الواقع الافتراضي وفن الخط.
ومن بين الفنانين الواردة أعمالهم في التطبيق، الفنان المشهور دولياً إل سيد الذي يجمع في أعماله الخط العربي العريق مع فن الجرافيتي الحديث، وتولغا غيرغين من تركيا الذي يتقن فن الخط والطباعة، ووسام شوكت الذي يُعدّ أحد روّاد فن الخط العربي عالمياً، وثريا سيد التي تعدّ واحدة من أوائل الخطّاطات في باكستان.
وقال مسؤولون إقليميون في غوغل: سعينا لجمع بعض التجارب الخاصة عبر مختلف تطبيقات الشركة لمساعدة الأشخاص في الاستفادة إلى أقصى حدّ ممكن من هذه المناسبة، كإتاحة أكثر المعلومات ملاءمةً ضمن نتائج البحث، أو طريقة جديدة لمشاركة رسائل المعايدة بحلول شهر رمضان المبارك التي تمّ استحداثها من خلال تقنية الواقع الافتراضي، فمن خلال تكنولوجيا الواقع المعزز التي تميّز خدمة اتجاه القِبلة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي التي اتّسم بها تطبيق قلم، باتت ابتكارات الشركة في متناول اليدين خلال شهر رمضان المبارك هذه السنة.
أمّا بالنسبة للتحديث الثالث، فيتيح استخدام تطبيق اتجاه القِبلة من دون الاتصال بالإنترنت وإضافة نسخة من التطبيق على الشاشة الرئيسة، والتطبيق إلكتروني أطلقته الشركة في العام الماضي ويستخدم الواقع المعزز على نظام أندرويد لتحديد اتجاه القبلة.
وأتت هذه التحديثات لتعكس عادات استخدام الإنترنت خلال شهر رمضان المبارك، حيث تُظهر مؤشرات غوغل ارتفاعاً كبيراً في البحث عن «تحديد اتجاه القِبلة» و «رسائل المعايدة برمضان» خلال  شهر رمضان المبارك منذ بدايته، أمّا بالنسبة لاستفسارات البحث، فتُظهر البيانات الداخلية أن حجم استفسارات البحث خلال شهر رمضان يفوق المعدّلات الشهرية الأخرى المسجلة، حيث يقضي المستخدمون خلاله وقتاً أكبر على شبكة الإنترنت.

::طباعة::