درعا: تراخيص مؤقتة ريثما يتم
السماح بالعودة للسوق التجاري

إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم في العدد رقم /13103/ تاريخ 9/12/2017م تحت عنوان: «انتشار المحلات المخالفة في أسواق درعا» نعلمكم بالآتي:
– يقع السوق التجاري في مدينة درعا في مكان محاذٍ لمنطقة التماس مع المجموعات الإرهابية المسلحة ما أدى إلى إغلاق ما يزيد على 7000 محل تجاري، وتالياً خروج السوق بشكل كامل من الخدمة ما اضطر أصحاب الفعاليات التجارية إلى استثمار المرائب الخاصة ضمن الأبنية السكنية كمحلات تجارية وتم تشييد محال تجارية في الوجائب الخاصة للعقارات بأسقف مستعارة (زينكو- قرميد- شوادر قماشية).
– وبما يخص الرسوم المترتبة عليها فقد تم اتخاذ القرار رقم (28) تاريخ 18/5/2017م من قبل مجلس مدينة درعا المتضمن ترخيص تلك المحال بشكل مؤقت واستيفاء مبالغ مالية حسب القانون المالي الخاص بالوحدات الإدارية بما يتناسب مع المساحة والموقع والنشاط التجاري.
– تجدر الإشارة إلى أن التراخيص التي تم منحها مؤقتة ريثما يتم السماح بالعودة إلى السوق التجاري الرئيس في المحافظة.
محافظ درعا
محمد خالد الهنوس
التربية: لا يوجد أي سؤال
من خـارج منهـاج الرياضيات

إشارة إلى مانشرته صحيفتكم بتاريخ 8/1/2018 بعنوان«مجلس محافظة دمشق: أسئلة الرياضيات للصف التاسع تعجيزية ومن خارج المنهاج» نبين الآتي:
1- لا يوجد أي سؤال من خارج الكتاب أو حتى من خارج المطلوب في الفصل الأول (الجبر حتى الصفحة 78 والهندسة حتى الصفحة55) ويوجد تعميم بذلك على مديريات التربية.
تفصيل أسئلة النموذج كالأتي:
أولاً: 100 درجة
السؤال الأول: أسئلة موضوعية وجميع هذه الأسئلة بسيطة ومباشرة وهي من قبيل اختزال كسر او تعويض قيمة أو حساب زاوية في مثلث..
السؤال الثاني: أجب بكلمة صح أو خطأ من دون ذكر التعليل وجميعها عبارات بسيطة
ثانياً: التمارين (300 درجة) من بينها ثلاثة تمارين بسيطة (180 درجة)
التمرين الأول- تبسيط جذور وبأرقام بسيطة جداً وموجود في الكتاب عدة أمثلة محلولة في الصفحات (26و27و28 ومكرر في التدريبات والتمارين)
التمرين الثاني: حل متراجحة من الدرجة الاولى وبأرقام سهلة لاتحتاج سوى التعويض ومن ثم النقل للطرف الثاني (مهارة بسيطة جداً) 8 ≤ 7 +×3
التمرين الثالث: مثلث قائم مطلوب حساب طول الوتر وحساب نسبة مثلثية (مستوى السؤال جيد)
التمرين الثالث: مثلث قائم مطلوب حساب طول الوتر وحساب نسبة مثلثية (مستوى السؤال جيد)
التمرين الرابع: دائرة وحساب قياس قوس وحساب زوايا مثلث وهي مهارة بسيطة
يستعمل فيها الطالب قياس زاوية محيطية وقياس زاوية مركزية)
التمرين الخامس: في التمرين الخامس مثلث قائم وفيه ضلع يوازي مستقيم يستعمل التشابه في الطلب الأول
في الطلب الثاني أعطي الطالب القانون وعليه التعويض فيه فقط
في الطلب الثالث: حساب مساحة مثلث قائم ومن ثم المقارنة (للطالب الجيد)
ثالثاً المسائل: 100+100
المسألة الأولى: حل معادلتين من الدرجة الأولى وموجودة في الكتاب بمثالين محلولين ويوجد ثلاثة تمارين أيضاً في الصفحات (72و73 و74)
وهذه مهارة بسيطة وحتى الطلب الأخير للمساعدة
المسألة الثانية: 100 درجة تدمج مابين الجبر والهندسة موجودة بنشاط بالجبر الصفحة (43) وبالهندسة الصفحة 23 بالكتاب وهي متدرجة من السهل إلى المركب
والطلب الأخير فقط يحتاج مهارة وللطالب المتفوق (20 درجة من أصل 600 للتميز)
الأسئلة جميعها من المنهاج ويوجد 300 درجة مهارات بسيطة ومباشرة و150 درجة للوسط و130 للمستوى الجيد و20 درجة للطالب المتفوق.
ويبقى هذا اختبار تجريبي ليتدرب الطالب على بعض التمارين الجديدة التي تدمج بين الجبر والهندسة وهي موجودة في أغلب تمارين الكتاب وممكن الأخذ بالحسبان الملاحظات التي وردت من الميدان لتكون كتغذية راجعة.
وبشأن ما ورد في المقال أن /لينا اسبر/ موجهة اختصاصية لمادة الرياضيات لفتت إلى أن هناك ثلاثة أسئلة تضمنت نظرية فيثاغورث وهذا يعد خطأ فادحاً في عملية وضع الأسئلة فإن المذكورة ليست موجهة اختصاصية للمادة، وليست مدرسة من داخل ملاك وزارة التربية، ويبدو أنها لم تطلع بدقة على الأسئلة فالطالب يستعمل فيثاغورث مرة واحدة، وفي التمارين الأخرى يستعمل النسب المثلثة أو دستور المساحة أو النسب المتساوية.
وأخيرا كنا نتمنى من الصحفية العودة إلى الاختصاصيين وأصحاب الخبرة في مجال وضع الأسئلة بالوزارة والتأكد مما ذكر قبل النشر لتكون صحيفتكم كما عهدناها منبراً للمصداقية والموثوقية.
و في رد آ لا نقص في عدد المستخدمين
في مدارس المزة 86.. وخطة لصيانة
مـــــدارس ريــــف حلـــــب الشــــــــرقــــي

إشارة إلى ما نشرته صحيفتكم في العدد 13062 تاريخ 21/10/2017 بعنوان (مدارس بلا مياه.. رداءة في دورات المياه وخزانات لا تخلو من الصدأ).. نبين الآتي:
أكدت مديرية تربية دمشق أنه لا صحة لما ورد في الشكوى، وخلافاً لما ورد فلا يوجد نقص في عدد المستخدمين في الحلقة الأولى للتعليم الأساسي في منطقة المزة /86/، حيث يوجد /5/ مستخدمين في مدرسة محمود عبد الكريم و/13/ مستخدماً في مدرسة حافظ ابراهيم، وتحرص المديرية على تأمين مستلزمات العملية التربوية من خلال الدوائر المعنية.
وبخصوص ما ذكر بشأن نقص المياه وقلة النظافة والازدحام في مدارس ريف اللاذقية أوضحت مديرية التربية أنها خاطبت المحافظة للتوجيه والإيعاز إلى مديرية الخدمات الفنية لإدراج صيانة ساحة المدرسة المعنية ضمن خطة الاستكمال لديها، والإيعاز أيضاً إلى بلدية عين العروس لوصل المجرور الرئيسي للمدرسة مع المجرور العام في القرية، ومعالجة وجود الأشجار المعمرة في الساحة.
وعن نقص المياه في مدارس مدينة درعا بيّنت مديرية التربية أن ذلك يحدث عند حصول تعديات على خط الدفع الرئيسي الواصل إلى مدينة درعا من قبل الإرهابيين لاستخدام المياه في ري المحاصيل، ويتم سد حاجة المدارس من المياه عن طريق صهريج /عدد2/ التابع لمديرية التربية.
أما بخصوص ما ذكر عن وجود /200/ مدرسة في ريف حلب الشرقي من دون حمامات فقد أكدت مديرية التربية أنه تمت إعادة افتتاح /277/ مدرسة في الريف الشرقي المطهر، يداوم فيها أكثر من /49606/ تلاميذ موزعين على /1823/ شعبة صفية لجميع المراحل التعليمية، كما تم تجهيز خطة صيانة هذه المدارس بالتشاركية مع مديرية الخدمات الفنية في المحافظة لصيانة /45/ مدرسة من الموازنة الاستثمارية للخدمات الفنية، وتقوم مديرية الخدمات الفنية بصيانات إسعافية جزئية في هذه المدارس إلى جانب مساهمة منظمات دولية في عمليات الصيانة.
وبشأن ما ورد عن /100/ مليون ليرة لترميم وإنشاء دورات مياه في مدارس طرطوس أوضحت مديرية التربية أنه تم إبرام عقد ممول من قبل منظمة «اليونيسيف» مع التربية بقيمة /86/ مليون ليرة سورية، كما تم رصد /138/ مليون ليرة سورية من الموازنة الاستثمارية للتربية من أجل ترميم المدارس في المحافظة.
وبالنسبة لما ذكر عن دورات مياه مغلقة في مدارس حماة أوضحت مديرية التربية أنه تم الكشف ميدانياً من قبل دائرة الأبنية المدرسية على المدارس المطلوب إيصال المياه إليها، فتبين أنه بسبب شح المياه في المنطقة التي تقع ضمنها المدارس التي لا تصل إليها المياه بشكل عام وبسبب بعد هذه المدارس عن خط المياه الرئيس فإنه تعذر إيصال المياه للمدارس المذكورة وهي (مرادش- الصير- نبوعة- منطقة الغاب) ولذلك ستزود المديرية هذه المدارس بمضخات مياه مع كامل مستلزماتها لسحب المياه بشكل أفضل من الشبكة الرئيسة ليصار إلى حلّ هذا الأمر بشكل نهائي.
وبخصوص ما ذكر من أن الأهالي لا يثقون بمياه الخزانات ويزودون أبناءهم بالماء أكدت مديرية تربية السويداء أنه تم التعميم بكتاب خاص إلى جميع المدارس للقيام بتنظيف خزانات المياه والاستعانة بعمال على نفقة مديرية التربية وتقديم فواتير رسمية بذلك، علماً أنه تم سد نقص عدد المستخدمين بشكل متوازن ومقبول من خلال التعيينات في مسابقة المستخدمين، كما تم تشكيل لجنة من أطباء الصحة المدرسية تقوم بجولات على المدارس تباعاً ومراقبة نظافة البوفيهات، ويقوم الموجهون والاختصاصيون بمتابعة تنفيذ هذه الإجراءات خلال جولاتهم.
وفي رد آخر .. مراقبة مستمرة
لخـــــزانـــــات ميـــــاه المــــدارس

إشارة إلى ما نشرته صحيفتكم بتاريخ 29/11/2017 بعنوان «مطالبات بمراقبة خزانات المياه في المدارس» نبين الآتي:
تقوم دائرة الصحة المدرسية في مديرية تربية ريف دمشق بجولات دورية للاطلاع على البيئة المدرسية بما فيها مراقبة خزانات المياه ومصادر مياه الشرب.
علماً أن دائرة الصحة المدرسية والمستوصفات الصحية التابعة لها بدأت العمل بمراقبة خزانات المياه والإشراف على تعقيمها منذ الأسبوع الإداري للعام الدراسي الحالي.
رئيس المكتب الصحفي
الصحة: معايير تصنيع جيدة للدواء

إشارة إلى ما نشرته صحيفة تشرين الغراء بتاريخ 18/12/2017 العدد 13110 الصفحة /6/ تحت عنوان بلا مجاملات نبين مايلي:
تمكن قطاع الدواء الوطني في سورية من الاستمرار في توفير الدواء ووفق معايير التصنيع الجيد والسعر المناسب رغم الصعوبات التي واجهت هذا القطاع نتيجة الحرب التي تتعرض لها البلاد وقد ارتفعت نسبة التغطية بالدواء الوطني إلى قرابة 90% من حاجات السوق المحلية. وتخضع الأدوية المصنعة محلياً وموادها الأولية لمراقبة صارمة وتعمل المعامل الدوائية وفق قواعد التصنيع الجيد للدواء والصادرة عن منظمة الصحة العالمية ووفق نظام إدارة الجودة 9001. وتمكنت مديرية مخابر الرقابة والبحوث الدوائية في وزارة الصحة من الانتقال لمواصفة الجودة الحديثة الآيزو 9001 لعام 2015 وتحقيق متطلبات الجودة العالمية في جودة العمل المخبري الآيزو 17025 الخاصة بالمخابر.
معاون وزير الصحة
التعليم العالي: لجنة لمراقبة
أداء الجامعـــــات الخـــاصـــــة

إشارة لما نشر حول تحديد معدلات القبول نبين الآتي:
-إن تحديد معدلات القبول في الجامعات الخاصة بناء على معايير وأسس تم إقرارها من مجلس التعليم العالي.
-آلية المراقبة لدى الوزارة: هناك لجنة فنية تتولى مهام وصلاحيات منها: مراقبة أداء الجامعة الخاصة وإلزامها بالقوانين والقواعد والأنظمة النافذة، واقتراح العقوبة اللازمة للجامعة المخالفة وفق لائحة الجزاءات (المرسوم رقم 383 لعام 2011)
– أما بالنسبة لأسس تقديم المنح للوزارة: تحدد المنح المجانية السنوية التي تخصصها كل جامعة خاصة مرخصة بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم /36/ لعام 2001 لوزارة التعليم العالي بنسبة لا تقل عن 5% من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية (لمدة تعادل الحد الأدني اللازم للحصول على الدرجة العلمية في الكلية) وتتضمن المنحة الرسوم والأقساط الدراسية والسكن الجامعي أو بدلاً منه، ولا يطالب الطالب الممنوح خلال المدة المحددة للحصول على الدرجة العلمية بأي قسط دراسي أو رسم حتى لو رسب بالمقررات.
وبناء عليه يصدر سنوياً إعلان مفاضلة منح الجامعات الخاصة يتضمن شروط التقدم للاستفادة من المنح المجانية المقدمة من الجامعات الخاصة، ويتم القبول في هذه المنح وفق مفاضلة تجريها الوزارة حسب تسلسل العلامات وشروط الاستفادة منها والتي نص عليها الإعلان.
معاون وزير التعليم العالي
القنيطرة: فريق لمكافحة
الكــــــــــــلاب الشــــــــــــاردة

إشارة لما نشرته صحيفة تشرين بعددها رقم/13085/ تاريخ18/11/2017 تحت عنوان:
(الكلاب الشاردة تفرض منع التجول في تجمع جديدة الفضل) نبين الآتي: استجابة للشكوى وجه محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر على الفور عضو المكتب التنفيذي المختص المهندسة حمدة عرقاوي لزيارة التجمع والشخوص على الواقع واتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة هذه الظاهرة.
وبعد الزيارة بينت أن مجلس بلدة تجمع جديدة عرطوز الفضل شكل فريقاً لمكافحة الكلاب الشاردة حسب توجيهات المحافظة بالكتاب رقم /10/ تاريخ7/9/2017 يقوم الفريق بحملات شهرية وكلما دعت الحاجة لمكافحة الكلاب الشاردة حيث تم القضاء على الكلاب ضمن التجمع.
وبالنسبة لما ذكر في المقال حول منع التجول في التجمع فقد أفاد عمار العلي رئيس مجلس بلدة تجمع جديدة عرطوز إلى أنه لا صحة لوجود مئات من الكلاب تتجول ليلاً في أحياء التجمع حيث يعج التجمع بالسكان والحركة مستمرة حتى ساعات متأخرة من الليل وأغلب المحلات التجارية تستقبل زبائنها حتى ساعات متأخرة، كما يقوم مجلس البلدة من خلال كادر العمال والآليات بترحيل القمامة يومياً إلى المكب الرئيس في رخلة طوال أيام الأسبوع ولا توجد أكوام نفايات ضمن التجمع، وبما يخص حي المداجن فإنه بعيد عن التجمع وهو خارج الحدود الإدارية للتجمع حيث يتبع لبلدة عرطوز التابعة لمحافظة ريف دمشق.
رئيس المكتب الصحفي
في محافظة القنيطرة.
النقل: إغلاق الفتحات الوسطية
على طـــريــق دمشـــق- الســويداء

إشارة إلى مانشر في صحيفتكم بالعدد/13108/ تاريخ16/12/2017 تحت عنوان (تعد على الطرق الدولية يتسبب بحوادث خطرة)، نبين مايلي:
قامت المؤسسة بتكليف مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بإغلاق الفتحات الوسطية على طريق دمشق- السويداء بدءاً من قرية عتيل- سليم حتى مفرق عمرة، ومنها الفتحة ضمن بلدة عتيل بتاريخ 27/9/2017 وذلك بالتنسيق مع بلدية عتيل والجهات المسؤولة، حيث تم اختيار فتحة بديلة لمدخل البلدة تبعد/200/ متر عن الفتحة التي تم إغلاقها بحيث تراعي تأمين السلامة المرورية وتخديم أهالي البلدة.
من خلال جولات الفنيين بفرعنا في السويداء على المحور المذكور تبين بتاريخ19/11/2017 تكسير الحواجز التي تم تركيبها لإغلاق الفتحة المشار إليها أعلاه.
قام فرعنا في السويداء بمخاطبة السيد محافظ السويداء للإيعاز للجهات المختصة لتنظيم الضبط اللازم بحق العابثين، كما يتابع الفرع حالياً بالتنسيق مع الجهات المعنية لإعادة إغلاق الفتحة المذكورة.
المدير العام للمؤسسة
العامة للمواصلات الطرقية

print