أكدت موسكو أنها سترد على العقوبات التي ستفرض عليها من الجانب الأمريكي، وبأن مبدأ المعاملة بالمثل سيكون أساس الرد الروسي.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديميتري بيسكوف قوله: سيكون هناك رد فعل على العقوبات الأمريكية من مبدأ المعاملة بالمثل لتحقيق مصالحنا، وهذا القرار سيتخذه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
تصريحات بيسكوف تأتي رداً على التقارير الإعلامية التي أكدت رغبة الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات على 50 شخصية ورجل أعمال روساً.
وأشار بيسكوف إلى القوائم المختلفة التي نشرتها وسائل الإعلام حول هذه الشخصيات، واتضح أنها غير صحيحة ودعا إلى انتظار وثيقة وزارة الخارجية.
وفيما يخص الملف الأوكراني, قال بيسكوف: إن مقترح الرئيس بوتين تسليم أوكرانيا المعدات العسكرية من القرم هو إشارة حسن نية لكسر جمود التسوية السياسية, لافتاً إلى أن بوتين تحدث عن أن روسيا مهتمة أكثر من باقي الدول بتطبيق اتفاقيات مينسك، والرئيس من الداعمين لاستمرار واستكمال عملية تبادل الأسرى.
في الأثناء, ووسط الجدل القائم بشأن الاتفاق النووي الإيراني, قال بيسكوف: إن الكرملين يرى أنه من الضروري الحفاظ على الاتفاقيات القائمة بشأن الملف النووي الإيراني, لأنها تشكل انعكاساً لتوافق الكثير من الأطراف.وقال بيسكوف للصحفيين: تعرفون موقف الجانب الروسي، نحن من مؤيدي وداعمي فكرة ضرورة الحفاظ على هذه الاتفاقية بشأن الملف النووي الإيراني.

print