آخر تحديث: 2020-04-08 11:20:52
شريط الأخبار

نافذة للمحرر.. لائحة ضوئية للأسعار؟!

التصنيفات: زوايا وأعمدة,نافذة للمحرر

بدأت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حملة ميدانية لضبط الأسعار وتنظيم ضبوط تموينية بحق من يخالف التسعيرة النظامية.
وبالرغم من أن كادر الرقابة التموينية لا يتناسب مع احتياجات الأسواق الفعلية حيث الأعداد لا تكفي إلا أن المواطن تلمس انخفاضاً في أسعار بعض المواد كالفروج وغيرها لكن سرعان ما وجد التاجر طرقاً متعددة للهروب من تلك الإجراءات وافتعال أزمات للحفاظ على ربحه الذي اعتاد عليه وهو ربح كبير قياساً بالأسعار الفعلية، فكان الاحتكار لمادة المتة على سبيل المثال وشح المادة في الأسواق حيث كثر الطلب وقل العرض، أيضاً الفروج سرعان ما عاد إلى سابق عهده بالأسعار حيث يرتفع تدريجياً وأيضاً سندويشة (الشاورما) التي أخذت حيزاً من حديث الوزارة فقد ارتفعت أسعارها خلال اليومين الماضيين.
أي إن الاجراءات التي تتخذ من قبل وزارة التجارة الداخلية تقابلها إجراءات أخرى من قبل التجار سواء بالاحتكار أو الغش، حيث اعتمد على سبيل المثال منتجو المعجنات قياسات أصغر حجماً من السابق لتتناسب مع الأسعار المخفضة الجديدة.
أيضاً باعة الفروج المشوي اعتمدوا مرفقات الفروج بعبوات صغيرة (كصحن الثوم) على سبيل المثال وكمية البطاطا التي توضع مع الفروج…الخ وقس على ذلك من مواد أخرى أي إن التاجر يتفنن في اختراع أساليب لغش المواطن سواء بالمادة أو التحكم بأسعارها.
وللحد من هذه الظواهر السيئة لا بد من اتخاذ إجراءات رادعة بحق كل المخالفين عبر تشديد العقوبات والتشهير بالمحتكر والغشاشين بأسمائهم الصريحة ليكونوا عبرة لغيرهم.
ومع انخفاض أسعار صرف الدولار أمام الليرة السورية نجد الكثير من المواد المستوردة لا تزال أسعارها هي ذاتها من دون أي انخفاض ولسان حال التاجر يقول: اشتريت البضاعة بأسعار مرتفعة أي عندما كان سعر صرف الدولار أعلى… وهكذا حجج وأساليب عديدة ومتعددة يلجأ إليها التجار والباعة، والمواطن ما زال ينتظر انخفاض أسعار حقيقياً ومستمراً لا آنياً لمدة أسبوع ثم تعود الأسعار إلى سابق عهدها بارتفاع يعجز المواطن عن اقتناء احتياجات أسرته الضرورية ولا نتحدث عن الكمالية.
الحل أن تسعى الجهات المعنية لاستصدار تشريعات تضبط ظاهرة الغش والاحتكار وتشدد العقوبات وأن تلزم الباعة بوضع لائحة أسعار ضوئية كبيرة يستطيع كل مواطن معرفتها ودفع القيمة الفعلية للتاجر.

طباعة

التصنيفات: زوايا وأعمدة,نافذة للمحرر

Comments are closed