آخر تحديث: 2020-03-30 18:48:17
شريط الأخبار

نافذة للمحرر.. تشاركية المنفعة

التصنيفات: نافذة للمحرر

ما جرى ومازال يجري في بلدنا من دمار وخراب أمر تجاوز كل حدود المعقول , في تدمير البنية الاقتصادية والخدمية والتراثية لبلدنا, لا لذنب اقترفه, بل لرفضه الظلم له ولغيره..؟
وهذا الأمر لا يمكن تجاهله في حسابات الدول الداعمة للإرهاب وأدواته التي استخدمتها في تدمير وتخريب ما بني منذ عشرات السنين, معوّلة عليها المشاركة في إعادة إعمار ما خربوه..!
وتالياً حسابات هؤلاء لم ولن تنطبق مع حسابات الحقل السوري, على الرغم من تشدق تلك الدول في إعادة الإعمار عبر أدواتهم الرخيصة من ضعاف النفوس في الداخل والخارج وخاصة أن هناك منظرين كثراً عبر مؤسسات دولية و برامج الأمم المتحدة للدخول من هذا الباب, إلا أن الخبز السوري محرم عليهم ومن معهم من المتآمرين على سوريتنا..؟
فإعادة إعمار ما خربه الإرهاب مرهون فقط بحسابات أصحاب الحقل الذين تنطبق عليه الحالة الوطنية الخالصة من المكون السوري من تجار وصناعيين وأصحاب رؤوس أموال وغيرهم, والحالة الوجدانية والأخلاقية للأصدقاء الذين وقفوا ومازالوا مع الحق المتجسد في استقلالية وصيانة القرار السوري.
هؤلاء يحق لهم الحديث عن إعادة الإعمار, ووضع خريطة جديدة لبناء وترميم بنية الدولة الاقتصادية والخدمية وتدعيم مكوناته الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية وغيرها من المكونات الأساسية.
لذلك لابد من العمل على استثمار المكون المحلي وخاصة لجهة رأس المال, والإمكانات المادية المتوافرة العامة والخاصة منها, وتكوين شراكات عمل, من شأنها المشاركة الفعالة في إعادة الإعمار وتوفير مستلزماتها بصورة تسمح مشاركة الجميع, وخاصة أن لدينا مؤسسات ما زالت تحتفظ بملاءتها المالية على المستويين العام والخاص وتؤمن الركيزة الأساسية والتحضير لما هو قادم, والدخول بشكل فعلي للمشاركة في إعادة بناء البنية الصناعية للشركات العامة من خلال توفير رأس المال وفق صيغة تشاركية واضحة, تضمن المنفعة المتبادلة للجميع وخاصة أن الشركات الصناعية والخدمية تحتاج رأس المال لإعادة ترتيب أوراقها من خلال الحسابات الخاصة للحقل السوري, بعيداً عن مواقع الضغط ومواقع النفوذ التي تفرض أجندات تختلف مع حسابات المصلحة الوطنية, وهذا جل ما نتمناه خلال المرحلة المقبلة أن تكون الحسابات من منطلق التشاركية والمنفعة المتبادلة.
Issa.samy68@gmail.com

طباعة

التصنيفات: نافذة للمحرر

Comments are closed