قال الشاعر:
هل غير غاوٍ هدَّ غاراً فانْهدَمْ؟/ قد قاتلوا لو يَنْفخون في فَحَمْ/وصَبَروا لو صَبَروا على أمَمْ
الفَحْم والفَحَم: الجمرُ الطافئ، ومعنى الشعر السابق: لو كان قتالهم يغني شيئاً ولكنه لا يغنى، فكان كالذي ينفخ ناراً ولا فحم ولا حطب فلا تتقد النار، يُضرب هذا المثل للرجل يمارس أمراً لا يُجدي عليه واحدته: فَحْمة وفَحَمَة. والفَحيم كالفحم قال امرؤ القيس:
وإذ هــــــي ســـــــوداءُ مثـــــــــل الفحيـــــــــم
تغشِّـــــــــــي المطــــــــــــانِـــــــــبَ والمنْكِبـــــــــــــا
وفَحمةُ الليل: أوله وقيل: أشدُّه سواداً، وإنما يكون ذلك في أوّله حتى إذا سكن فَوْره فلَّق ظُلمته. والفاحم من كل شيء الأسود بيِّن الفحومة، ويُقال: أسود فاحم وشعر فاحم: وهو الأسود الحسن. قال الشاعر:
مبتَلَّـــــةٌ هيفــــاءُ رُؤْدٌ شــــــــــــبابهـــــا
لهـــــــا مُقلتـــــــا ريـــــــمٍ وأســـــــودُ فــــاحـــــِمٌ
وفَحَم الصبي يَفْحم: إذا بكى حتى ينقطع نفسُه وصوتُه. قال الليث: كلمني فلان فأفحَمتُه: إذا لم يُطق جوابك، قال أبو منصور: كأنه شبه بالذي يبكي حتى ينقطع نفسُه. ونحن في الدارجة نقول: بكى الصبي حتى فحَّم إذا انقطع صوته من البكاء، ومنه قيل: أفحَمْت الخصم إفحاماً إذا أسكتّه بالحجة، وفي الأساس: بكى الصبي حتى فحم: انقطع نفسه واربد وجهه وأفحمه البكاء، فالكلمة صحيحة الاستعمال كما هي في الفصيح.
والمفحم: العَييُّ، والمفحَم: الذي لا يقول الشعر، وأفحمَه الهم أو غيره: منعه من قول الشعر. وكلمة ففحم: لم يطق جواباً. وكلمته حتى أفحَمتُه أي وجدته مفْحَماً لا يقول الشعر: يقال هاجيته فأفحمتُه بمعنى: أسكتّه، وتقول أيضاً: هجَوْته فأفحمتُه أي صادفته مفحماً. ولا يجوز في هذا: هاجيته لأن المهاجاة تكون من اثنين، وإذا صادفه مُفحَماً لم يكن منه هجاء، فإذا قلت: فما أفْحَمناكم بمعنى: ما أسكتناكم جاز كقول عمرو بن معد يكرب: وهاجيناكم فما أفحمناكم، أي فما أسكتناكم عن الجواب، وفي حديث عائشة مع زينب بنت جحش: فلم ألبث أن أفحمتُها: أي أسكتُّها، وشاعرٌ مفحَمٌ: لا يجيب مهاجيه.
من الفوائد اللغوية: ساعات النهار: الشروق، ثم البكور، ثم الغدوة، ثم الضحى، ثم الظهيرة، ثم الهاجرة، ثم الرواح، ثم العصر، ثم الأصيل، ثم العشيّ، ثم الغروب.
ساعات الليل: الشفق، ثم الغسق، ثم العتمة، ثم السُّدفة، ثم الفحمة، ثم الزلَّة، ثم الزُّلفة، ثم البُهرة، ثم السحر، ثم الفجر، ثم الصبح، ثم الإصباح.

print