توقعت شركة (باركليز) المالية البريطانية متعددة الجنسيات أن الاتجاه نحو صناعة المنازل الذكية يتزايد يوما بعد يوم، ويبدأ الباحثون عن فرص استثمارية بالتفكير الجدي بالاستثمار ضمن الشركات العاملة لجعل المنازل أكثر ذكاءً. ووفقاً لمذكرة صاغها محللو الشركة، تعدّ ثورة المنازل الذكية أحد أهم الفرص الاستثمارية على مدى السنوات القليلة القادمة.
وأوضحت المذكرة أن هناك العديد من الشركات مثل غوغل وأمازون وآبل ومايكروسوفت تعد من اللاعبين الأساسيين في هذا القطاع الصاعد، وتحاول جميعها خلق نظام إيكولوجي خاص بها، كما يوجد العديد من الشركات مثل فيليبس التي تصنع المصابيح الكهربائية الذكية التي يمكن استعمالها عبر منصات مختلفة مطورة من قبل غوغل وآبل وأمازون.
وبحسب المذكرة، فإنه يمكن أن تبلغ قيمة صناعة المنازل الذكية أكثر من 300 مليار دولار بحلول عام 2020، وقد تساهم الأجهزة بنحو 130 مليار دولار من مجمل قيمة هذه الصناعة، في حين تستحوذ البرمجيات والإعلانات المتعلقة بالمنازل الذكية على حوالي 170 مليار دولار.
واقتصرت تقنيات المنازل الذكية سابقاً على المستهلكين الأثرياء الذين يستطيعون تحمل تكلفة الأنظمة عالية التخصص المثبتة في منازلهم، بينما بدأت إتاحة أدوات شركة آبل (HomeKit) بإحداث تبدلات جوهرية على هذا القطاع بعدما سمحت للمستخدمين بالاتصال والتحكم بالملحقات المتصلة الموجودة في منازلهم باستعمال التطبيقات، وغيرها من الحلول المتوافرة في السوق.
وأصبح المستهلكون يحتاجون إلى جهاز موزع وهاتف ذكي بأسعار معقولة لإضافة إمكانية التحكم في أجهزتهم الذكية التي تتراوح بين المصابيح الكهربائية وأجهزة المكانس الكهربائية للتنظيف وفتح باب المرآب، وأضافت مذكرة (باركليز) أن تقنيات التحكم عبر الصوت قد ساعدت في تحفيز الاهتمام المتجدد بالمنازل الذكية، حيث يمكن عدّها القوة الدافعة وراء النمو الجديد ضمن هذه الصناعة.
وتعتقد الشركة أن المحرك الأساس لمعدلات التبني الإجمالية لهذه التقنيات يتمثل بقدرة المستهلكين على توفير المال من فواتير الكهرباء، حيث الفرصة الكاملة للتحول إلى منزل ذكي مع التحول إلى سيارة كهربائية بالكامل بدلاً من السيارة التقليدية من شأنه أن يوفر على المستهلكين حوالي 46.6% من فواتير الطاقة السنوية، مع زيادة استهلاك العائلات بنسبة 14%. وتتوقع الشركة أن يتصاعد سوق المنصات الصوتية لأكثر من 220 مليون جهاز بشكل تراكمي بحلول عام 2021، مقارنة مع نحو50 مليون جهاز في 2017، ويجب على الشركات التي تأمل نجاح تكنولوجيا المنازل الذكية الخاصة بها أن تركز على خصائص مثل التركيب البسيط واستعمال الطاقة والتوصل الأمثل للشبكة وإمكانية التشغيل التفاعلي وزمن التأخر المنخفض ومعالجة اللغات الطبيعية والنظام الإيكولوجي القوي.

print