شآم أهلوك أحبابي وموعدنا أواخر الصيف آن الكرم يعتصر… هذه الأغنية للسيدة فيروز راسخة في ذكرى كل من زار معرض دمشق الدولي, وتمتع بأجوائه الرائعة وهو يعود في انطلاقته إلى الخمسينيات من القرن الماضي ويعد من أقدم وأعرق المعارض الدولية في الشرق الأوسط، تشارك في دوراته عشرات الدول من مختلف قارات العالم وآلاف الشركات الوطنية والعربية والعالمية. أقيمت أول دورة له في شهر أيلول من عام 1954 واستمرت مدة شهر وتجاوز عدد زواره المليون زائر من مختلف الدول، شاركت فيه 26 دولة عربية وأجنبية إضافة لعدد من المؤسسات والشركات الصناعية والتجارية العالمية والوطنية.
شكّلت تظاهرة معرض دمشق منذ ذلك التاريخ حدثاً دولياً اقتصادياً كبيراً حققت نجاحاً فاق التوقعات، وكان النجاح على المستوى الاقتصادي والتجاري والسياحي, وتختزن ذاكرة السوريين قصصاً وحكايا وصوراً رائعة عنها..
فمن الضفة اليمنى لنهر بردى الذي تتوسطه نوافير المياه ذات الأشكال المختلفة والأضواء الملونة الرائعة المنتشرة على طول المعرض رد لي من صبوتي يا بردى ذكريات زرن في ليا قوام ليلة ارتاح لنا الحور فلاغصن إلا شج أو مستهام.. إلى الساحات الخضراء والبحرات ونوافيرها الجميلة التي شكلت استراحات للزوار… وكذلك الأجنحة الدولية للدول المشاركة من الشرق والغرب التي تعرض أرقى التكنولوجيا والصناعات العالمية وأحدثها.
لم تقتصر نشاطات المعرض على الجانب الاقتصادي للدول المشاركة وللشركات والأجنحة الصناعية والتجارية ومراكز الأعمال والنشاطات الاقتصادية بل كانت أنشطته عامرة وحافلة بمختلف الفعاليات, فكانت تقام إلى جانب ذلك أنشطة فنية وثقافية ترافق المعرض كل عام مثل المهرجان المسرحي الذي تشارك فيه فرق مسرحية من مختلف الدول وكذلك المهرجان والحفلات الفنية التي شاركت وتشارك فيها سنوياً نخبة من المغنين.
من فيروز إلى أم كلثوم ووديع الصافي, ونصري شمس الدين وغيرهم من كبار المطربين العرب فكانت الحفلات الفنية والنشاطات تجذبك في كل أرجاء المعرض.
باختصار, كان افتتاح معرض دمشق الدولي في الخمسينيات حدثاً دولياً اقتصادياً وثقافياً كبيراً حقق شهرة ونجاحاً كبيرين على المستوى الاقتصادي والتجاري وكذلك على المستوى السياحي، وعودة انطلاق دورته الـ59 هذا العام بعد توقفه بسبب الأعمال الإرهابية هو تحد وتأكيد على الانتصار ومؤشر قوي على بدء التعافي الاقتصادي وعودة الحياة إلى عجلة الاقتصاد وإعادة الإعمار.. شآم يا بنة ماض حاضر أبداً.. كأنك السيف مجد القول يختصر.

print