في خطوة ثورية نحو بناء شبكة اتصالات عالمية، قامت الصين بإرسال رمز غير قابل للقرصنة من القمر الصناعي الكمومي إلى الأرض، ما يشير إلى تحقيق تكنولوجيا التوزيع الرئيسة الكمومية لما هو مطلوب منها لأول مرة.
وتحاول الصين أن تكون الأولى عالمياً فيما يخص وضع حجر الأساس للجيل القادم من تقنيات التشفير اعتماداً على ما يسمى »التشفير الكمومي«. وتمكن الباحثون الصينيون العاملون في مشروع التجارب الكمومية في مقياس الفضاء QUESS من نقل رسالة سرية من الفضاء إلى الأرض عبر مسافة أبعد من أي وقت مضى، وذلك باستعمال القمر الصناعي الكمومي الذي أطلقته إلى الفضاء 16 آب الماضي ويحمل اسم Micius، في خطوة أطلقت عليها وزارة الدفاع الأمريكية »تقدماً ملحوظاً«.
وقال الباحثون في ورقة نشرتها مجلة «Nature» إن »تكنولوجيا التوزيع الرئيسة الكمومية تسمح لمستخدمين بعيدين لا يشاركون مفتاحاً سرياً طويلاً في البداية، بإنتاج سلسلة عشوائية مشتركة من البتات السرية، تسمى المفتاح السري، وباستعمال لوحة التشفير مرة واحدة يؤكد أن هذا المفتاح آمن لتشفير وفك تشفير الرسائل«.
وقال الباحثون إن أي متنصت على القناة الكمومية يحاول الحصول على معلومات عن المفتاح سيؤدي حتماً إلى إزعاج وتشتت النظام، ويمكن الكشف عنه من قبل المستخدمين المتصلين، وقد تكون الآثار كبيرة بالنسبة للأمن السيبراني، ما يجعل الشركات أكثر أمناً، ولكنه يجعل من الصعب على الحكومات اختراق الاتصالات. وتمكنت الصين من إرسال البيانات بنجاح على مسافة 1200 كيلومتر من الفضاء إلى الأرض، ما يعني أنها أكبر بحوالي 20 ضعفاً فيما يخص الكفاءة المتوقعة باستعمال الألياف الضوئية للطول نفسه، كما أنها أبعد من الحدود الحالية ببضع مئات من الكليومترات، وعلى سبيل المثال يمكن من خلال ذلك تلبية طلب إجراء مكالمة هاتفية آمنة بشكل مطلق أو نقل كمية كبيرة من البيانات المصرفية.
وعملت الحكومة الصينية على جعل تنمية قطاع الفضاء أولوية رئيسة بالنسبة لها، وعلى سبيل المثال فقد وضعت خطة للوصول إلى المريخ بحلول عام 2020، وأن تصبح قوة فضائية رئيسة بحلول عام 2030، وتمتلك أيضاً طموحات عالمية فيما يخص تقنية التوزيع الرئيسة الكمومية. وترى الصين أن نظامها للأقمار الصناعية يتفاعل مع الشبكات الأرضية المعتمدة على هذه التقنية من أجل إنشاء شبكة عالمية آمنة، بحيث يمكن تصور شبكة كمومية أرضية متكاملة، الأمر الذي يتيح للتشفير الكمومي أن يكون مفيداً على النطاق العالمي.

print