أطلقت منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك علامة التبويب الجديدة «مشاهدة/ Watch» المخصصة لمنافسة شركات التلفزيون وخدمات البث المباشر مثل نيتفليكس ويوتيوب.
وحددت الشركة ثلاثة أهداف لمنصة المشاهدة، وستضم المحتوى الذي تم إنشاؤه من خلال المستخدمين والمحتوى الأصلي على حد سواء. ويعد التبويب الجديد بمنزلة المكان الذي يوجد ضمنه الجمهور بالنسبة لصانعي المحتوى، كما يمكنهم من بناء مجتمع من المشجعين والمتحمسين، ووسيلة جديدة لكسب المال مقابل عملهم.
وستكون منصة «مشاهدة» الجديدة متاحة عند التشغيل لعدد محدد من مستخدمي الولايات المتحدة من خلال الهواتف المحمولة وحواسيب المكتب والمحمولة وضمن تطبيق فيس بوك للتلفزيون. وتتكون العروض من حلقات مباشرة أو مسجلة وفيديوهات تابعة للموضوع أو القصة بحيث تساعد المستخدمين على مواكبة البرامج المفضلة لديهم، كما أن التبويب يحتوي على قائمة متابعة بحيث لا يتم تفويت الحلقات الأحدث. وأوضحت الشركة نيتها توفير المشاهدة لعدد أكبر من المستخدمين في الولايات المتحدة خلال الأسابيع القادمة، من دون توفير المزيد من التفاصيل حول التوقيت أو إمكانية التوافر العالمي، حيث تأمل فيس بوك أن تكون المنصة الجديدة موطناً لمجموعة واسعة من البرامج ابتداءً بعروض الحياة الواقعية وصولاً إلى الكوميديا والرياضة.
وتوجد المنصة الجديدة ضمن تطبيقات فيس بوك على شكل تبويب مخصص، وسيتم تحديد الحلقات والعروض ومقاطع الفيديو التي يراها المستخدم على أساس المحتوى الذي يتابعه الأصدقاء وجميع مستخدمي فيس بوك بشكل أكبر، جنباً إلى جنب مع أحدث العروض المفضلة ومقاطع الفيديو المحفوظة.
وتعرض فيس بوك بالتعاون مع منصة «مشاهدة» الصفحات المخصصة للعروض، بهدف مساعدة الأشخاص على فهم العرض ومشاهدة الحلقات ومقاطع الفيديو الأخرى ذات الصلة والتواصل مع المجتمع الذي تشكل حول العرض، بشكل يشابه متابعة الأشخاص والمناسبات الاجتماعية التي تظهر ضمن خلاصة الأخبار على فيس بوك، بحيث تظهر الحلقات الجديدة تلقائياً في قائمة المشاهدة الخاصة بالمستخدم. ويمكن لصناع المحتوى تحقيق دخل من عروضهم عبر الفواصل الإعلانية، التي تم اختبارها من خلال مقاطع الفيديو على فيس بوك خلال الأشهر القليلة الماضية، كما تشكل العروض الدعائية مصدراً إضافياً لتحقيق دخل، وغالباً ما تشكل التعليقات وردود الفعل جزءاً مهماً من تجربة الفيديو نفسه، لذلك تظهر التعليقات عند مشاهدة عرض، كما يمكن التواصل مع الأصدقاء والمشاهدين الآخرين أثناء المشاهدة أو المشاركة في مجموعات فيس بوك المخصصة لهذا العرض.

print