الأرشيفات اليومية

09/11/2020

ماذا أنتم فاعلون ؟!

ترهّل قاد إلى وضع حرج ومقلق , أولاً مائي استنزف من جانب قطاع الزراعة وهذا القطاع لم يصل للمستوى المأمول منه ، جراء قصور سياسات وخطط زراعية لم تكن على مستوى متقدم لولا تقدّم أعمال المزارعين والمنتجين بعيداً عن أي تدخلات من جانب السياسات…

عقوبات الحقد والكيد !

يبدو أن دونالد ترامب الذي يرفض الاعتراف بهزيمته النكراء في الانتخابات الرئاسية لا يريد أن يغادر كرسي البيت الأبيض من دون أن يضيف إلى قباحاته قباحات جديدة, أو كما يقول المثل العامي «رايح وبكتّر قبايح», فالعقوبات التي فرضتها إدارته بحق الوزير…

انتخابات أم صراع مافيات؟

الصراع الانتخابي الجاري في أمريكا يعيد طرح الأسئلة حول «الديمقراطية» الأمريكية المحصورة بالحزبين الديمقراطي والجمهوري، وخاصة أنه صراع يطول أسس السياسة الأميركية التي شكّل دونالد ترامب محصلتها، فكيف وصلت أمريكا إلى هذا الحد من الانقسام…

منْ يخلخل النظام التركي؟

بدأت رياح التغيير تصيب النظام التركي، وإن كانت أولى هباتها من جهة الاقتصاد، فمع إغلاق المصانع وما سبق ذلك من حملة مقاطعة خليجية للمنتجات التركية تراجعت الليرة، وحالة التدهور بالاقتصاد عبّرت عنها بشكل خاص استقالة وزير المالية التركي بيرات…

نريد تفسيراً ..!!

يقال إن السوق ما هو إلا مرآة للاقتصاد ولا شيء في الاقتصاد أكثر خطورة من فقدان الأسواق لدورها في التسعير العادل .. والغلاء يواصل غطرسته والبدائل الاقتصادية تفشل في إقناع المواطن ..هذه حالنا باختصار.. والاستهتار بتحسين الوضع المعيشي للمواطن…

“الله يبعت الخير”!

يصيح البشر عندما تمطر السماء: "الله يبعت الخير"، أما المواطنون فيصرخون "الله يسترنا من المنخفضات الجوية"!. فهذا الشتاء كما بشرّنا السادة المسؤولون هو الأصعب من حيث الكهرباء والمحروقات وما يتبعهما من أشياء تجود بها المخيلة، بدءاً من…

في وجه بعضهما .. !!

عندما يشتري المتسوقون كيلو البطاطا بألف ليرة فلن تفيد كل المبررات التي تقول بضرورة الحصول على القطع الأجنبي عن طريق التصدير وما شابه ذلك ! ولن يبرر المستهلك أي أحاديث عن مسوغات قرارات تسمح بالتصدير لأي منتج قبل أن يحصل أبناء البلد على…